الامارات : منعنا "اسرائيل " من ضم الضفة الغربية

الامارات واسرائيل والضم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، مساء اليوم الخميس، عن السبب الذي دفع دولته إلى توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، بعد سنوات طويلة من عدم إقامة علاقات رسمية بينها وبين الكيان.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن قرقاش قوله: "إنه تم إلزام إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية، وحققنا اختراقا نوعيا للحفاظ على عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وأكد قرقاش، أن عملية الضم الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية كان سيدمر الأمل في إتمام عملية السلام في المنطقة.

كما اعتبر قرقاش أن تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية مكسب كبير وانجاز لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم.

ودعا قرقاش إلى ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإحلال الأمن لضمان استقرار المنطقة، مبينا أن بلاده تسعى اليوم لأن يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد ثمن مساء اليوم الخميس، اتفاقية السلام الجديدة بين إسرائيل والامارات العربية المتحدة، وذلك بعد ساعات من اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توقيعه.

وقال السيسي في منشور له على الفيسبوك: "تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الامريكية ودولة الامارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على ايقاف ضم إسرائيل للاراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

وأشاد السيسي بجهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار للمنطقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس، عن توقيع اتفاق هام بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد على تطبيع كامل للعلاقات.

ووفقا لوكالة الانباء الإماراتية الرسمية "وام"، فإن ترامب، ونتنياهو وبن زايد اتفقا في اتصال هاتفي جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الوكالة أن من شأن هذا "الإنجاز الدبلوماسي" التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

وأعلنت الوكالة الرسمية الإماراتية، عن اجتماع بين وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

سكاي نيوز