الخميس 13 أغسطس 2020 07:02 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان: ماكرون يسعى لعودة الاستعمار الفرنسي للبنان

أردوغان: ماكرون يسعى لعودة الاستعمار الفرنسي للبنان

رام الله الاخباري:

اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالسعي لإعادة استعمار لبنان، بعد زيارة ماكرون للبنان بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت مباشرة، وقيادته لمؤتمر للمانحين من أجل تقديم المساعدات العاجلة للبنان.

وقال أردوغان في كلمة له: إن "ما يريده ماكرون وفريقه هو عودة النظام الاستعماري في لبنان، أما نحن فلا يهمنا التهافت لتلتقط لنا صور أو لنقوم باستعراض أمام الكاميرات"، على حد وصفه.

ووصل ماكرون للعاصمة اللبنانية بيروت بعد يومين فقط من وقوع الانفجار في مرفأ بيروت، الذي أحدث دماراً واسعاً، وأدى لمقتل أكثر من 170 شخصاً فضلا عن إصابة الآلاف.

وقاد ماكرون جهوداً مع عدد من دول العالم من اجل تنظيم مؤتمر لتقديم مساعدات عاجلة للبنان، نجح في جمع في أكثر من 250 مليون يورو كمساعدات أولية، فيما تقدر الحكومة اللبنانية خسائر اللبنانيين جراء الانفجار بأكثر من عشرة مليارات دولار.

وكان لبنانيون قد طالبوا الرئيس ماكرون، بإعادة الانتداب الفرنسي في ظل تصاعد الغضب من الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان والتي تقسم البلاد على أساس طائفي، والتي تسببت بأزمات اقتصادية وسياسية واسعة، حيث يعاني لبنان من انهيار النظام الاقتصادي بشكل كبير.

ورد ماكرون على هذه الدعوات بالقول: "ما أود أن أقوله لكم ألا تطلبوا من فرنسا ألا تحترم سيادة لبنان، سأكون هنا في كل مرة يكون فيها اللبنانيون بحاجة للمساعدة، ولن يصدر مني أي تدخل، وأيضًا لن يصدر مني محاباة لأحد".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في بيروت: "سأتصرف بدافع الصداقة لأن بيننا تاريخ مشترك يتواصل منذ 100 عام".