الجيش العراقي يحذر تركيا من استمرار العدوان على أراضيه

IRAQ-DAIS-1

رام الله الاخباري:

قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق اللواء تحسين الخفاجي، اليوم الخميس، إن القصف التركي على مواقع في العراق والذي ادى لمقتل اثنين من الضباط العراقيين بأنه خطير.

وأضاف: أن "القوات الأمنية لديها القدرات العسكرية للدفاع عن أمن البلد من أي اعتداءات خارجية، وأن ما قامت به تركيا باستهداف ضباط عراقيين أثناء تأدية واجبهم له تأثيرات سلبية على مستوى العلاقات ما بين البلدين".

وتابع: أن "الاعتداء التركي تصرف خطير يمثل نوعا من العدوانية ضد السيادة العراقية، وأن قيادة العمليات المشتركة ترفض استخدام الأراضي العراقية لتصفية الحسابات".

وقررت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء السفير التركي لدى العراق، وتسليمه مذكرة احتجاج رداً على القصف التركي شمالي العراق.

ونشرت وزارة الخارجية بيان قالت فيه أنها استدعت السفير التركي في العراق فاتح يلدز على خلفية القصف التركي الذي طال عددا من المناطق شمال العراق.

ووفقا للبيان فإن مذكرة الاحتجاج تضمنت إدانة الحكومة العراقية لانتهاكات سيادة الأراضي العراقية، واعتبرت أنه مخالف لكافة للمواثيق والقوانين الدولية.

واضاف البيان "الوزارة جددت التأكيد في مذكرتها على دعوتها إلى الجارة تركيا لوقف العمليات العسكرية الأحادية، معربة عن استعداد الحكومة العراقية للتعاون المشترَك في ضبط الأمن على الحدود بالشكل الذي يؤمن مصالح الجانبين".

يشار الى ان وزارة الدفاع التركية، نفذت قبل نحو يومين إطلاق عملية "النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني وضد المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم "إرهابيين"، في كل من العراق وسوريا.