الثلاثاء 12 يناير 2021 06:32 م بتوقيت القدس المحتلة

فيسبوك وانستغرام يترعان لبيروت بـ 1.6 مليون دولار ‎

فيسبوك وانستغرام يترعان لبيروت بـ 1.6 مليون دولار ‎

رام الله الاخباري:

أعلنت إدارتي شركتي فيسبوك وانستغرام، عن دعم لبنان بهبة مالية تقدر بـ1.6 مليون دولار، وذلك عقب الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت الأسبوع الماضي، وخلف الكثير من الضحايا والمصابين، والدمار الكبير.

ووفقا لبيان رامز شحادة، المدير التنفيذي لشركة فيسبوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن الشركة قررت التعاطف مع لبنان وكل من تأثر بهذه الكارثة، انطلاقاً من أهمية العمل الذي تقوم به المنظمات والأفراد على الأرض في بيروت.

وأوضح أن الهبة المالية ستقدم للمستشفيات والمؤسسات الطبية والمنظمات الأهلية المحلية دعماً لجهود الإغاثة والتعافي، مبينا أنه سيتم التبرع بقيمة 500 ألف دولار للعمل مع المستشفيات والشركاء المحليين لتسهيل الوصول المحلي إلى أداة التبرع بالدم.

وكان مستخدمو فيسبوك قد عملوا على تفعيل خاصية "التحقق من السلامة" فور الكارثة التي حلت بالعاصمة بيروت، حيث أتاحت للآلاف إبلاغ أصدقائهم أنهم بخير، فيما زار مئات الآلاف صفحة الأزمات للحصول على المعلومات مباشرةً وطلب المساعدة أو تقديمها للغير.

كما أتاحت فيسبوك وإنستجرام، خدمة تقديم المساعدة ومشاركة المعلومات على صفحة الاستجابة للأزمات المخصصة للانفجار، والتبرع لمجموعات، وتقديم الدعم لمن يبحثون عن أفراد عائلة وأصدقاء مفقودين.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت الأسبوع الماضي إلى 171 قتيلا.

ووفقا لما أفادت وكالة "الأناضول"، فإن وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، أكد خلال اجتماع مع مسؤول الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، ريك برينن، أن عدد المفقودين يتراوح ما بين 30 و40 شخصا.

وأشار حسن إلى أن قرابة ألف وخمسمائة جريح لبناني يتلقون العلاجات في المستشفيات، منهم 120 في العناية المكثفة، مبينا أنهم تسلموا من الجيش اللبناني الهبات الصحية، والتي سيتم توزيعها على المرافق الصحية في لبنان.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، قبل أيام، أن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، طلب من الحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب، الاستمرار بتصريف الأعمال، بعد أن تقدمت باستقالتها رسميا مساء أمس.

وقالت الرئاسة اللبنانية: إن "الرئيس عون تسلم من رئيس الحكومة حسان دياب استقالته الخطية، وأن رئيس الجمهورية طلب من دياب والوزراء الاستمرار في تصريف الاعمال حتى تشكيل حكومة جديدة".

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل حسان دياب، الاثنين، أنه تم تقديم استقالة الحكومة اللبنانية رسميا، وذلك عقب تقديم عدد من الوزراء استقالتهم بشكل رسمي، بعد الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت الاسبوع الماضي، وأودى بحياة العشرات وأصاب الآلاف.