أول رد روسي على منتقدي اللقاح ضد فيروس كورونا

روسيا ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستركز على الانتاج المحلي للقاح فيروس كورونا الذي توصلت إليه روسيا أمس، وأعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين، مشيراً إلى أن بعض الانتقادات التي تعرض لها اللقاح لا أساس لها من الصحة.

وقال الوزير الروسي: إن "الإنتاج الكمي لأولى الدفعات من لقاح كورونا سيتم خلال الأسبوعين القادمين، وإن المنصة التي تم إنشاء اللقاح عليها مدروسة جيدا وآمنة، فقد تم استخدامها سابقا في تصنيع وإنتاج أدوية أخرى"، مشدداً على أن اللقاح أظهر فعالية وأمانا عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين، حيث لم تظهر أي مضاعفات خطيرة عليهم.

وأضاف: "تلك الصناعات الموجودة في روسيا، سوف تركز على السوق المحلية، لأننا نحتاج إلى تغطية احتياجات مواطنينا. نحن نقترح إنتاج اللقاحات في الدول الأجنبية، واليوم تجري مثل هذه المفاوضات"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وتابع: أن "بعض الزملاء الأجانب الذين يشعرون على ما يبدو بمنافسة معينة، يحاولون التعبير ببعض العبارات، التي في رأينا لا أساس لها على الإطلاق"، في إشارة للانتقادات التي تم توجيهها من عدد الدول في العالم حول اللقاح الروسي.

وأعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، التوصل لأول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تلقت طلبات لشراء مليار جرعة منه من أكثر من 20 دولة في العالم.

وقال دميترييف، "لقد تلقينا بالفعل طلبات أولية لأكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي. المسألة هي بالطبع مسألة الموافقة على اللقاح في بلدان مختلفة، وهي مسألة قدرات إنتاج اللقاح في أسواق مختلفة، لكن يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا طلبات أولية لما يزيد قليلاً عن مليار (جرعة) من أكثر من 20 دولة".

أطلقت الشركة المنتجة للقاح الروسي، أمس الثلاثاء، اسم "سبوتنيك V" على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم، قياساً بإطلاق أول قمر صناعي روسي "سبوتنيك" عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للشركة.

 

سبوتنيك