الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

إيران: منعنا قيام صدام حسين باحتلال دول الخليج كاملة

إيران: منعنا قيام صدام حسين باحتلال دول الخليج كاملة

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده ليست معنية بمواجهة دول الخليج العربي، لافتاً إلى أن إيران منعت الرئيس العراقي الراحل من احتلال دول الخليج تباعاً.

وقال روحاني: إن "إيران كانت دوما داعمة لدول الخليج ولو منحنا الضوء الأخضر لصدام حسين إبان الحرب لاحتل السعودية والامارات وقطر وابتلع كل دول الخليج".

وأضاف: "نقول لبعض دول الجوار إن قوة ايران التسليحية غير موجهة ضدهم، منوها بأن رفع حظر التسلح سيمكن إيران من بيع وشراء السلاح"، مشيراً إلى أن تمديد حظر التسلح على ايران سيكون انتهاكا صارخا للاتفاق النووي.

وأعرب عن امله في أن تفشل الولايات المتحدة في تمرير قرار بتمديد حظر التسلح على ايران، مشيراً إلى أن على الدول التي ستدعم القرار تحمل تداعياته.

وجاءت تصريحات روحاني الإيجابية حول دول الخليج في ظل الحديث عن وساطة تقودها باكستان بين السعودية وإيران من أجل إنهاء التوتر في العلاقات بين الطرفين.

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران قبل أيام، أن بلاده تبذل جهدها لتحسن العلاقات السعودية الإيرانية، مشيراً إلى أن كلا البلدين طلبا وساطة باكستان لحل الخلافات بينهما.

وقال خان: إن "بلاده تبذل قصارى جهدها لتحسين العلاقات بين السعودية وإيران، وإن كلا من السعودية وإيران طلبت بشكل منفصل من باكستان التوسط لحل قضاياهما الثنائية".

من جانبها، قالت إيران إنها ترحب بالجهود المبذولة في سبيل نزع فتيل الأزمة والتوتر في المنطقة، من أجل وحدة العالم الإسلامي، فيما قال السفير الإيراني لدى باكستان: "كما في الماضي، نحن نعتبر المواقف الخيرية لعمران خان تندرج في سياق ضمان مصالح المسلمين وتعزيز الوحدة الإسلامية بأنها جديرة بالثناء.