الثلاثاء 11 أغسطس 2020 06:01 م بتوقيت القدس المحتلة

بعد فلسطين..دولة عربية تطلب شراء لقاح كورونا الروسي بشرط

بعد فلسطين..دولة عربية تطلب شراء لقاح كورونا الروسي بشرط

رام الله الاخباري:

اشترطت السلطات الصحية الأردنية، اليوم الثلاثاء، أن يثبت اللقاح الروسي الجديد نجاعته ضد فيروس كورونا، لشرائه، مبينة أنه تم التواصل مع الجهات الروسية المختصة بهذا الشأن.

وبحسب ما أكد وزير الصحة الأردني، سعد جابر، فإن الأردن مستعدة لشراء اللقاح الروسي، غير أنه ينتظر التفاصيل كاملة من الجهات الروسية حول اللقاح.

وأكد الوزير الأردني أن بلاده ستشتري هذا اللقاح لإعطائه للمصابين بفيروس كورونا محليا، بشرط أن يثبت فعاليته.

ولفت جابر إلى أن الأردن ينتظر تفاصيل اللقاح الجديد من الجهات المختصة في روسيا، منوها إلى أن السفارة الأردنية في روسيا تتابع تفاصيل اللقاح الجديد.

وسجلت وزارة الصحة الأردنية، 1268 إصابة بفيروس كورونا منذ ظهور الوباء في البلاد، تعافى منه 1187 فيما لا يزال 66 مصابا يتلقون العلاج.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الروسي بأن تستفيد فلسطين من هذا اللقاح الجديد.

وقال الرئيس عباس: "نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح".

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، السبت الماضي، أنها ستتواصل مع روسيا من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجد في حال المصادقة عليه من قبل السلطات هناك، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت الكيلة: إنه "يجب أن يكون مصادقاً عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، حتى نستطيع استخدامه، وتواصلت الأسبوع الماضي مع سفير فلسطين بروسيا من أجل أن ينسق لاجتماع، مع وزير الصحة الروسي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد اليوم الثلاثاء، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد كشفت الجمعة الماضي، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، إن "اللقاح طوره مركز غماليا، سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري، وإن العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".

وأضاف: أنه "سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضاً للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً"، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً في أعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، الخميس، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 20,273,560، فيما تم تسجيل 739,490 حالة وفاة، إضافة 13,201,053 حالة تعافٍ.

المصدر : سكاي نيوز