الثلاثاء 11 أغسطس 2020 01:41 م بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس عباس يهنأ بوتين بتسجيل أول لقاح ضد كورونا

الرئيس عباس يهنأ بوتين بتسجيل أول لقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري : 

 هنأ الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، بتوصل العلماء في المختبرات الروسية إلى انتاج وتسجيل أول لقاح في العالم

مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بعد اجتيازه جميع الاختبارات بفاعلية.

وقال الرئيس في برقية التهنئة التي بعثها للرئيس بوتين، "ونحن إذ نهنئكم يا فخامة الرئيس ومن خلالكم نثمن عالياً جهود العلماء والمختبرات الروسية وحكومتكم الموقرة على هذا السبق العلمي الفريد".

وتابع الرئيس : "نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل

الدول التي تحظى بعنايتكم في هذا الشأن، خاصة أنكم سبق وأن قدمتم لنا مساعدات وتجهيزات طبية لمواجهة هذه الجائحة الخطيرة".

وتمنى الرئيس لنظيره الروسي موفور الصحة والسعادة، ولبلدكم وشعبكم الصديق دوام الرخاء والازدهار

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن اللقاح الذي تم الإعلان عن تسجيله اليوم في روسيا سيتم توفيره مجانيا للمواطنين الروس.

وقال بوتين: إن "عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف: "عملية التطعيم ستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددين وأخيرا إلى المواطنين العاديين".

وأشار بوتين إلى أن ابنته أخذت اللقاح، فيما أكد وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا أظهر كفاءة عالية.

وقال موراشكو: "بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمان عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين والتي لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

وكان الرئيس الروسي، قد أعلن اليوم الثلاثاء، أن بلاده سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه اجتاز كل الاختبارات اللازمة.

وقال بوتين: "تم اليوم صباحا تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة"، بحسب ما ذكر موقع "سبوتنيك" الروسي.