الضم الصامت .."اسرائيل " تستولي على آلاف الدونمات في الضفة

اسرائيل وزاراضي الفلسطينيين

رام الله الاخباري:

أكد تقرير مسحي، مواصلة سلطات الاحتلال الاستيلاء على آلاف الدونمات بغرض توسيع البناء الاستيطاني لعدد من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ضمن خطوات صامتة لتنفيذ مخطط الضم الذي أعلن عنه رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وبحسب التقرير الذي نشره معهد الأبحاث التطبيقة "أريج"، فإن سلطات الاحتلال وزعت أوامر للاستيلاء على ما مساحته 6011 دونمًا، وشملت أولاً توسيع مناطق نفوذ المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار التقرير إلى أنه منذ العام 1991، بلغ مجموع مساحة المخططات الهيكلية الصادرة 486 ألف دونم، لافتاً إلى أن سلطات الاحتلال واصلت نهجها الاستيطاني بعد توقيع اتفاقية اوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وبحسب التقرير، فقد بلغت المساحة التي تأتي ضمن مناطق نفوذ المستوطنات إلى 541516 دونمًا مع نهاية العام 2019، أي بزيادة مقدارها 55379 دونماً عن مساحة المخططات الهيكلية الإسرائيلية الصادرة في العام 1991، إضافة لتوسيع عدد من البؤر الاستيطانية في الضفة بواقع 1860 دونمًا.

وأوضح التقرير، أن جيش الاحتلال تولى بناء شبكة طرق للجيش في داخل المناطق الفلسطينية المحتلة، وكذلك الحال للمستوطنين الإسرائيليين الذين وفر الجيش الإسرائيلي لهم طرقاً بديلة بعيداً عن التجمعات السكنية الفلسطينية في المناطق المحتلة.

ولفت التقرير إلى أن دولة الاحتلال تسعى وبشكل ممنهج لفرض وقائع جديدة على الأرض وتوسيع مستوطناتها ومشاريعها التوسعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مشدداً على أن ما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي ترجمة لمخطط الضم الاسرائيلي على أرض الواقع.