وزير الأشغال اللبنانية: علمت بملف مرفأ بيروت قبل يوم واحد فقط

1046216372_0_322_3068_2048_1200x0_80_0_1_61fd1b02d05185b0253ca77daee4f387

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير الأشغال اللبناني في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ميشال نجار، علمه بوجود مواد نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت قبل يوم واحد فقط من حدوث الانفجار في الرابع من الشهر الجاري.

وقال نجار: إن "عرف بموضوع ​مرفأ بيروت​ قبل 24 ساعة من الانفجار فقط، وقد تم تسجيل ذلك في الديوان، وإن التحقيق في انفجار المرفأ إداري ولم ينته بعد، ولذلك لم تُتخذ قرارات في مجلس الوزراء"، بحسب ما ذكر موقع "النشرة" اللبناني.

وأشار إلى أن إحالة ملف التحقيق للمجلس العدلي الذي يعد أعلى هيئة قضائية في لبنان، أمر طبيعي، بسبب حساسية الواقعة.

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم الاثنين، أنه تم تقديم استقالة الحكومة اللبنانية رسميا، وذلك عقب تقديم عدد من الوزراء استقالتهم بشكل رسمي، بعد الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت الاسبوع الماضي، وأودى بحياة العشرات وأصاب الآلاف.

واتهم دياب في بيان الاستقالة خلال مؤتمر صحفي، من اسماها "فئة من الطبقة السياسية" بمحاولة رمي كل موبقاتها على حكومته وتحميلها مسؤولية الانهيار"، معلقا بـ" اللي استحوا ماتوا".

وأشار إلى أنه كان يعتقد أن منظومة الفساد متجذرة في كل مفاصل الدولة، غير أنه اكتشف أن هذه المنظومة أكبر من الدولة نفسها.

وأضاف: "الدولة ذاتها مكبلة بهذه المنظومة ولا تستطيع مواجهتها أو التخلص منها، ولذلك نحن اليوم أمام مأساة كبرى وكان يفترض من كل المصالح أن تتعاون لتجاوز هذه المحنة".

واتهم دياب البعض بتسجيل النقاط السياسية والخطابات الشعبوية وهدم ما بقي من مظاهر الدولة، مبينا أن حكومته حملت مطلب اللبنانيين بالتغيير، غير أن بينها وبين التغيير جدارا سميكا جدا.

وأكمل رئيس الوزراء اللبناني: "قاتلنا بشراسة وشرف لكن لا تكافؤ في هذه المعركة.. كنا وحدنا وكانوا مجتمعين ضدنا"، مشيرا إلى أن همهم الأول هو التعامل مع هذه التداعيات بالتوازي مع تحقيق سريع يحدد المسؤوليات.

وتابع دياب: "لذلك نتراجع خطوة إلى الوراء بالوقوف مع الناس كي نخوض معركة التغيير معهم.. لذلك أعلن اليوم استقالة هذه الحكومة.. الله يحمي لبنان".

 

 

سبوتنيك