إيران تطلب توضيحات حول برنامج السعودية النووي

1014832744_0_387_3072_2046_1000x541_80_0_0_f10bc7e336864a91d4fdadba30c9334e

رام الله الاخباري:

اتهمت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، السعودية بتطوير برنامج نووي سري بطريقة غير شفافة، داعية لضرورة تقديم إجابات حول هذا البرنامج للوکالة الدولیة للطاقة الذریة.

وقال مندوب إیران الدائم لدی المنظمات الدولیة کاظم غریب آبادي، إن "السعودیة تطور وتنفذ برنامجا نوویا غیر شفاف للغایة، علی الرغم من أنها عضو فی معاهدة "ان. بی. تی" ولدیها اتفاقیة ضمانات ثنائیة شاملة ساریة المفعول مع الوکالة".

وأضاف: "لكنها للأسف ما زالت ترفض قبول عملیات التفتیش للوکالة، ورغم الطلبات المتكررة من الوکالة لعدة سنوات، لم تعدل التزاماتها للسماح للوکالة بالتفتیش".

وتابع: أن "السعودیة لیس لدیها أي مفاعل بحثي نشط ولا قوة لكي ترید إنتاج الكعكة الصفراء، وأن هذا الموضوع إلی جانب الإجراءات السریة للسعودیین في المجال النووي وعدم السماح للمفتشین بالدخول بالإضافة إلی أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، تثیر مخاوف بشأن برنامج سري للأسلحة النوویة فی هذا البلد"، بحسب المسؤول الإيراني.

وتابع: "إذا کانت السعودیة تسعی للاستخدام السلمي للطاقة النوویة، فعلیها قبول الالتزامات ذات الصلة للوکالة الدولیة للطاقة الذریة والعمل بشفافیة کاملة".

وأكدت وسائل إعلام امريكية، أن المخابرات الأمريكية تناقش تحليلات سرية حصلت عليها لتعاون بين الصين والسعودية من أجل إنتاج وقود نووي، بعد الكشف عن منشأة نووية سعودية في الصحراء.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن "المخابرات الأمريكية تفحص وتدقق في جهود المملكة العربية السعودية لبناء قدرتها على إنتاج الوقود النووي بالشراكة مع الصين".

وأشارت إلى أن هذه الجهود، تتم بالشراكة بين السعودية والصين لبناء قدرة صناعية لإنتاج الوقود النووي، قرب منطقة لإنتاج الألواح الشمسية بالقرب من الرياض.

وأضافت الصحيفة: أن "التحليل أثار مخاوف من احتمال وجود جهود سعودية صينية سرية لمعالجة اليورانيوم الخام إلى شكل يمكن تخصيبه لاحقًا إلى وقود أسلحة، وأن يكون هذا الموقع واحد من بين عدد من المواقع النووية غير المعلنة".

وتابعت: أن "المحللين الاستخباريين لم يتوصلوا بعد إلى استنتاجات مؤكدة بشأن بعض المواقع الخاضعة للتدقيق، وقالوا إنه حتى إذا قررت السعودية متابعة برنامج نووي عسكري، فسوف تمر سنوات قبل أن تتمكن من إنتاج رأس نووي واحد".

وكانت وسائل إعلام أمريكية، قد كشفت أن موقعاً نووياً في الصحراء الشمالية الغربية للمملكة، ضمن جزء من برنامج مع الصينيين من أجل استخراج اليورانيوم الخام.

وأشارت إلى أن الرياض لا تزال بعيدة عن إنتاج أسلحة نووية إلا أن المنشأة تبدو مثيرة القلق في الكونغرس الأمريكي.

 

خبر عاجل