اغلبية دول العالم ترفض استقبال "الاسرائيليين "

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة الخارجية في دولة الاحتلال، اليوم الاثنين، أن أغلبية دول العالم باتت ترفض استقبال الإسرائيليين وكل حملة الجواز الإسرائيلي، بسبب جائحة كورونا وارتفاع أعداد الإصابات في إسرائيل بشكل كبير.

وبحسب مندوب الخارجية في لجنة كورونا البرلمانية، فإن أربعة دول فقط تسمح للاسرائيليين بالسفر والدخول إليها وهي: كرواتيا، وبلغاريا، ورواندا، ومنتغرو.

وأعلنت لجنة كورونا الإسرائيلية عن بحثها مع مندوبين عن الوزارات الحكومية ذات الصلة، الجهوزية والاستعدادات لفتح مطار بن غوريون في اللد، واستئناف الرحلات الجوية بدءا 16 آب/ أغسطس الجاري، واتخاذ القرارات اللازمة بهذا الصدد.

ووفقا لما أوضحت اللجنة، فإنه لم يتم المصادقة على الخطط التي قدمتها وزارة الصحة وبضمنها خطة إقامة مختبر لفحوصات كورونا في المطار، وعدم جهوزية خطة استئناف الرحلات في المطار، بحيث لم يصادق على هذه الخطة أيضا من قبل وزارة المواصلات.

بدوره، أكد مدير قسم العلاقات الدولية في وزارة الصحة الاسرائيلية، أشير سلمون على أن الفحوصات ليست بديلا عن الحجر الصحي لمدة يوم، مشددا على ضرورة التزام كل مواطن يعود إلى اسرائيل من دول مصنفة على أنها منطقة موبوءة بالحجر الصحي.

وأضاف: "نحن لا نطلب إجراء فحوصات، ولكن قد تتطلب دول أخرى إجراء اختبارات. وعليه، لن يكون هناك وضع يمكن السماح للمواطنين السفر دون أن يكون بحوزتهم نتائج فحوصات كورونا".

بدورها، دعت رئيسة لجنة كورونا في الكنيست، يفعات ساسا بيتون، إلى الكشف عن البيانات والمعطيات المتعلقة بالأشخاص الذين شخص إصابتهم بالفيروس بعد عودتهم من خارج اسرائيل.

ولم تخف استيائها حيال هذا النهج وانتقاده لعدم الجهوزية وإقرار الخطط اللازمة من أجل فتح المطار والأجواء.

وقالت: "في الأسبوع الماضي أوضح أحد المسؤولين في سلطة المطارات بوجود خطة يمكن إقرارها بكبسة زر، وقد باركنا ذلك، ومنحناهم أسبوعا لتقديم الخطة ومناقشتها، واليوم ليس لديهم أجوبة لجميع الأسئلة التي تطرح".

عرب 48