الجمعة 07 أغسطس 2020 09:03 م بتوقيت القدس المحتلة

روسيا مع حدث عظيم بشأن لقاح ضد فيروس كورونا

روسيا مع حدث عظيم بشأن لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الاخباري:

كشفت السلطات الروسية اليوم الجمعة، عن موعد تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها تجري استعدادات واسعة من أجل إنتاج كميات كبيرة منه.

وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، إن "اللقاح طوره مركز غماليا، سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري، وإن العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".

وأضاف: أنه "سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضاً للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً"، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً في أعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وسجلت السلطات الروسية 119 حالة وفاة جديدة خلال يوم واحد، ليصل الإجمالي 14725 حالة وفاة، فيما تم تسجيل 5241 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 845443 إصابة.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، الخميس، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.

وقالت مجموعة الأدوية الألمانية بَيونتك، وشركة فوسن فارما الصينية، إنه "تم حقن جرعة أولى من اللقاح لـ72 شخصا سيخضعون للتجربة، بعد أن أعطت السلطات الصينية الضوء الأخضر، وتشمل تجربة المرحلة الأولى في الصين 144 مشاركا سيحصلون على جرعتين من اللقاح التجريبي بفارق 21 يوما".

وتواصل شركات أمريكية وألمانية وروسية وصينية وبريطانية تجاربها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما تشير تقديرات إلى أن اللقاح لن يكون جاهزاً قبل نهاية العام الجاري.

وكان مدير عام مركز Vector الروسي للبحوث العلمية، رينات ماكسيوتوف، قد أكد أن مؤسسته تخطط لبدء إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في نوفمبر المقبل.

وأضاف: نتوقع أن يبدأ الإنتاج في نوفمبر من هذا العام، لذلك من الممكن الحديث عن بدء عمليات التطعيم ضد المرض مع حلول نهاية هذا العام، وبداية العام المقبل. في البداية سيتم تطعيم المجموعات المعرضة للخطر بين السكان، ثم يلي ذلك الانتقال إلى التطعيم الشامل".