الجمعة 07 أغسطس 2020 04:09 م بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن تقدم 17 مليون دولار كمساعدات أولية للبنان

واشنطن تقدم  17 مليون دولار كمساعدات أولية للبنان

رام الله الاخباري:

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية، بتقديم أكثر من 17 مليون دولار للبنان كمساعدات أولية لمواجهة الكوارث بعد انفجار مرفأ بيروت يوم الثلاثاء.

وأعلنت السفارة في بيروت، عن أن المساعدات تشمل إمدادات غذائية وطبية وإعانات مالية للصليب الأحمر اللبناني.

ورجحت السفارة في بيانها الإعلان عن مساعدات ومعونات إضافية خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرّر أنّ تشارك المؤسسات الأوروبية في مؤتمر للجهات المانحة تنظمه فرنسا بعد غدٍ، الأحد، لتأمين مساعدات إنسانيّة عاجلة لسكان مدينة بيروت، كما أعلنت، اليوم، الجمعة، المفوضية الأوروبية.

ومن المرجح أيضا أن يزور رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بيروت، غدًا السبت، "تأكيدًا على تضامن أوروبا مع الشعب اللبناني".

وأمس، الخميس، أعلن الاتحاد الأوروبي صرف 33 مليون يورو لتمويل أول مساعدة عاجلة للبنان وإرسال موارد ماديّة، منها سفينة مشفى إيطالي لتقديم المساعدة لطواقم الإغاثة في بيروت.

ومنذ أشهر عديدة يعيش لبنان أزمة اقتصادية كبيرة، أثارت احتجاجات شعبية، وتزايدت حدة الأزمة بعدما خلف انفجار هائل في مرفأ بيروت.

وارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت قبل أيام إلى 149 قتيلا.

ونقلت صحيفة لوريان لوجور" المحلية عن وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، أن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت، ارتفعت إلى 149 قتيلاً.

يذكر أن انفجاران، هزا الثلاثاء، العاصمة اللبنانية بيروت، وأديا إلى مقتل العشرات وجرح الآلاف كما تسببا في تشريد ما لا يقل عن 300 ألف شخص.

وأشار وزير الصحة اللبناني حمد حسن، الأربعاء، إلى أن الاتصالات مستمرة مع الدول العربية والأوروبية لتأمين المساعدات الطبية للبنان، ويجري التنسيق لتوحيد اللوائح حسب الاولويات، وما هو مطلوب اليوم اقامة المستشفيات الميدانية في مناطق العاصمة، ومنها مستشفيات عسكرية.

وأوقفت السلطات اللبنانية، الخميس، 16 موظفا في مرفأ بيروت، بينهم مسؤولون كبار على ذمة التحقيق، وذلك عقب الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية.

المصدر : مونت كارلو