الجمعة 07 أغسطس 2020 04:00 م بتوقيت القدس المحتلة

منافس ترامب في الانتخابات يحذف كلمة "احتلال " من برنامجه

منافس ترامب في الانتخابات يحذف كلمة "احتلال " من برنامجه

رام الله الاخباري:

حذف المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركيّة، جو بايدن، كلمة "احتلال" من مسودّة برنامج حزبه الانتخابي، وذلك بناء على ضغوط كبيرة من اللوبي المناصر لإسرائيل.

ووفقا لمجلة "فوريس بوليسي" الأميركيّة، فإن بايدن أعطى وعدا حاسما للمرشّح الخاسر والسيناتور بيرني ساندرز بتضمين كلمة "احتلال" في البرنامج الانتخابيّ، مع ورود عبارة "حقّ الفلسطينيين بالعيش أحرارًا من الاحتلال الأجنبي".

ونشرت وسائل إعلام أميركيّة قبل أيام، مسودّة برنامج الحزب الديمقراطي، في ظل توقعات الكثير من استطلاعات الرّأي أنّ مرشحه، جو بايدن، هو الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبحسب موقع "جيويش كورنتس" الأميركي، فإن بايدن تجمعه علاقة قويّة جدًا برئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، إلا أن سياسته، إن فاز، ستكون مختلفة عن سياسة الرئيس الحالي، دونالد ترامب، تجاه "إسرائيل"

أما موقع "بوليتيكو"، فأكد أن البرنامج الانتخابي لبايدن سيعبر بكل صراحة عن معارضه للاستيطان بالإضافة إلى رفضه استبدال النظام الإيراني، وهو ما اعتبرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "انتصارًا لمعسكر اليسار التقدّمي داخل الحزب الديمقراطي".

ووفقا لما نقل موقع "بوليتيكو" عن أحد الأشخاص المشاركين في كتابة المسودّة، فإن إسرائيل شكّلت واحدة من 3 نقاط خلافيّة، بين جناحي "المعتدلين" و"التقدميّين" داخل الحزب.

وأشار الموقع إلى أن النقطتان الخلافيتان الأخريان هما: التأمين الصحّي وقضيّة القانون الجنائي.

كما أكد الموقع التزام الديمقراطيّون في برنامجهم بالمساعدات العسكريّة التي أقرّها أوباما في العام 2016، وتصل إلى 38 مليار دولار.

المصدر : عرب 48