الخميس 06 أغسطس 2020 02:01 م بتوقيت القدس المحتلة

8 كوارث يتذكرها العالم بسبب نترات الأمونيوم

8 كوارث يتذكرها العالم بسبب نترات الأمونيوم

رام الله الاخباري:

أكدت السلطات اللبنانية، أن النتائج الاولية للتحقيقات لمعرفة ملابسات الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء، وأدى لمقتل العشرات وإصابة الآلاف، وإحداث دمار هائل في العاصمة اللبنانية، كانت بسبب انفجار أطنان من مادة نترات الأمونيوم.

وتحدث مسؤولون لبنانيون عن مادة نترات الامونيوم المخزنة في احدى الحاويات داخل المرفأ بعد أن صادرتها السلطات اللبنانية قبل سنوات، وهي مادة كيميائية متاحة تجاريا بشكل مادة صلبة بلورية عديمة اللون، تستخدم في عدة أغراض.

وتعتبر نترات الأمونيوم، مادة قابلة للذوبان في الماء، ولا تحترق بسهولة، ولكنها تحترق بشكل أسهل إذا كانت ملوثة بمواد قابلة للاشتعال، وعند احتراقها، فإن مادة نترات

ولم تكن كارثة بيروت الأولى التي تتسبب بها مادة نترات الأمونيوم، حيث سبق أن تم تسجيل كوارث عالمية أخرى بسببها تسببت بمقتل المئات وإحداث دمار مماثل لما حدث في بيروت.

وتم تسجيل أول حادثة في تاريخ هذا المركب، بمصنع "بي أي أس أف" في أوباو، ألمانيا، وأسفرت عن مقتل 561 شخصا عام 1921، حيث وقع انفجار كبير بسبب خلط نترات الأمونيوم مع ديناميت بطريقة خاطئة، ما تسبب في انفجار نحو 4500 طن من المزيج القاتل.

كما مدينة بريست الفرنسية عام 1947، كارثة أخرى إثر انفجار سفينة الشحن النرويجية أوشن ليبرتي التي كانت محملة بالمادة، قبل أن تتكرر حادثة مماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قتل 486 شخصًا في تكساس الأمريكية، بعدما انفجرت سفينتا شحن محملتان بنترات الأمونيوم في الميناء، وسقط أكثر من 3000 جريح.

وفي عام 1995 قتل 168 شخصًا بعد أن فجّر رجل عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى فيدرالي اتحادي في مدينة أوكلاهوما، وخلال العام 2001، انفجرت كمية كبيرة تبلغ نحو 300 طن من نترات الأمونيوم داخل مستودع لأحد المصانع في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية، ما أدى إلى مقتل 30 شخصا وألحق دمارا في المدينة الرابعة لفرنسا.

وفي السياق ذاته، انفجرت عربات قطار محملة بنترات الأمونيوم في مدينة رينغشون بكوريا الشمالية، عام 2004، متسببة في سقوط 154 قتيلاً وإصابة أكثر من 1200 شخص، وتدمير ما يزيد على 8000 منزل في المدينة، كما انفجر مخزون نترات الأمونيوم في مصنع "ويست فيرتلايزر" للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس، عام 2013 بشكل متعمد، وأسفر الحادث عن مقتل 15 شخصًا.

وعام 2015 انفجرت 800 طن من نترات الأمونيوم بمدينة تيانجين الساحلية الصينية، يقال إنها كانت في مستودع البضائع الخطرة بالميناء، متسببة في مقتل 173 شخصاً وتدمير منطقة بأكملها.