الأربعاء 05 أغسطس 2020 10:17 م بتوقيت القدس المحتلة

بيان هام من الجيش اللبناني بشأن انفجار بيروت

بيان هام من الجيش اللبناني بشأن انفجار بيروت

رام الله الاخباري:

أصدر الجيش اللبناني، مساء الأربعاء، بيانا هاما للمواطنين اللبنانيين، بخصوص الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، وأودى بحياة العشرات وأصاب أكثر من أربعة آلاف.

وجاء في البيان الذي نشرته الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام، إعراب الجيش عن تعازيه الحارة لذوي الشهداء، وأمنياته بالشفاء للجرحى، مطالبا في الوقت ذاته المواطنين بإخلاء المنطقة في محيط مرفأ بيروت للسماح لعمليات الإنقاذ رفع الاضرار الناجمة عن الكارثة.

كما طالب البيان المواطنين الذين يسكنون في المنطقة المحيطة، التقيد بالإجراءات المتخذة والتعاون مع القوى الأمنية المنتشرة في المكان.

من جانبها، نقلت شبكة "إم تي في"، عن مديرية التوجيه، تحذير قيادة الجيش لجميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية من استخدام الطائرات المسيرة في منطقة بيروت بكاملها.

وأشارت مديرية التوجيه، إلى أن ذلك يرجع للتأثير السلبي لهذه الطائرات على حركة الطوافات التي تعمل على إخماد الحرائق والمساعدة في أعمال الإغاثة.

وأعلنت الحكومة اللبنانية، اليوم الاربعاء، حالة الطوارئ في مدينة بيروت لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، على أن تتولى فورا السلطة العسكرية العليا صلاحية المحافظة على الأمن.

وقالت الحكومة اللبنانية في بيان صدر عنها، أن السلطة العسكرية العليا توضع تحت تصرفها جميع القوى المسلحة بما فيها قوى الامن الداخلي، والامن العام، وامن الدولة،

والجمارك، ورجال القوى المسلحة في الموانئ والمطار، وفي وحدات الحراسة المسلحة ومفارزها بما فيها رجال الإطفاء، وتقوم هذه القوى بواجباتها الأساسية وفقا لقوانينها الخاصة وتحت امرة القيادة العسكرية العليا.

وطالبت الحكومة السلطة العسكرية العليا بفرض الاقامة الجبرية على كل من أدار شؤون تخزين نيترات الأمونيوم (2750 طن) وحراستها ومحّص ملفها أيا كان منذ حزيران 2014 حتى تاريخ الانفجار.

المصدر : سبوتنيك