الاردن يكشف عن البكتيريا الخطيرة التي تفشت في سندويشات الشوارما

الاردن والتسمم في الشوارما

رام الله الاخباري:

كشفت التحاليل المخبرية التي أجرتها الأجهزة المختصة في الأردن، أنواعاً من البكتيريا كانت لدى عينات اللحوم التي تم أخذها من محل الشاورما في عين الباشا، والذي تسبب في تسمم المئات من المواطنين.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام أردنية، فإن التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء تبين إحتواء عينات لحوم الشاورما الفاسدة في عين الباشا على 3 أنواع خطيرة من البكتيريا.

وبعد فحص العينات من اللحوم التي جرى سحبها من مستودع مورد الدجاج الى مطاعم الشاورما تبين عدم صلاحية الدجاج للاستهلاك البشري، وأشار التقرير إلى أن أخطر أنواع البكتيريا التي تم رصدها كانت Enterococcus faecalis وهي بكتيريا مكورة برازية.

وتعتبر المكورات المعوية كائنات لاهوائية، وتعيش في درجات الحرارة القصوى (10-45 درجة مئوية) ، وتسبب التهابات المسالك البولية، وتجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا، كما أن لديها مستوى مرتفع من المقاومة للمضادات الحيوية الجوهرية.

وظهرت هذه العدوى في المستشفيات، وخاصة في الولايات المتحدة، ولم ينج أحد من هذا الوباء، ويعتقد ان بكتيريا القولون البرازية مع العديد من مسببات الأمراض البشرية كثيرا ما وجدت في مدينة الصرف الصحي.

وفي نفس السياق أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأحد، عن ارتفاع أعداد الإصابات في حادثة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا، إثر تناول وجبة شاورما في أحد المطاعم العاملة في البقعة الأسبوع الماضي.

ونقلت قناة "المملكة" عن مدير مديرية صحة البلقاء الدكتور وائل العزب، تأكيده ارتفاع عدد الحالات المصابة بتسمم غذائي في لواء عين الباشا إلى 57 إصابة، موضحا أن الأوضاع الصحية لها ما بين المتوسطة والجيدة.

وأضاف العزب: "الإصابات من مختلف الفئات العمرية، وأوضاعهم الصحية مستقرة وتم إدخالهم إلى مستشفى الأمير حسين، ومستشفى السلط، ولم نحتاج إلى إدخال أي مريض إلى قسم العناية الحثيثة".

وتوفي شخصان وأصيب 826 آخرين في حادث تسمم جماعي في مخيم البقعة، قبل أيام. في حين لا تزال 55 حالة تتلقى العلاج في مستشفيات محافظة البلقاء، و"جميعها مستقرة وبحالة حسنة".