تقرير أميركيّ: "إسرائيل" ستزيد هجماتها في سوريا

1026322385_0_0_5428_2935_1000x541_80_0_0_a437960d4e48847741bbf6b3de408860

رام الله الاخباري:

أكد تقرير أمريكي، أن إسرائيل قد تزيد هجماتها ضد أهداف إيرانية في الأراضي السورية، خاصة بعد الحديث عن تزويد إيران لسوريا بمنظومة دفاع جوي متطورة.

وبحسب التقرير الذي نشره المعهد الأطلسي الأميركي، فإنه من غير المتوقّع أن تسمح الحكومة الإسرائيليّة لإيران والنظام السوري بنصب منظومتيهما الخاصّة للدفاع الجوي، مشيراً إلى أن محاولات النظام السوري لاعتراض الصواريخ الإسرائيليّة أو الهجوم على الطائرات الإسرائيليّة فشلت في معظمها.

وأشار المعهد إلى أنّ الصواريخ التي زوّدت روسيا بها النظام السوري "قديمة جدًا، ولا تلائم السلاح الإسرائيلي المتقدّم"، مشيراً إلى أن التقنيات المتطورة التي تنوي إيران تقديمها للنظام السوري قد تعزز التوتر بين إيران وسوريا من جهة وروسيا من جهة أخرى.

وكشف تقرير أعده باحث إسرائيلي، عن فشل إسرائيل حتى اللحظة في منع التموضع الإيراني في سوريا، إضافة لنقل أسلحة متطورة لحزب الله في لبنان، وهو ما يقلق إسرائيل باعتباره تهديدا استراتيجياً قد يشكل رادعاً لإسرائيل قبل التفكير في مهاجمة أهداف نووية إسرائيلية.

وبحسب التقرير الذي أعده ضابط سابق في سلاح الجو الإسرائيلي عوديد طيرا ل معهد أبحاث الأمن القومي، فإن إسرائيل لا تملك حتى اللحظة منع التوسع الإيراني في مناطق مثل سوريا ولبنان والعراق.

وأشار إلى أن مشروع الصواريخ الدقيقة، الذي تجهزه إيران في لبنان وسوريا يمثل تهديدا استراتيجياً لإسرائيل، مشيراً إلى أنه ليس بإمكان إسرائيل تحمل تهديدٍ كهذا.

كما أعلنت إيران أنها ستزود دمشق بمنظمة صواريخ دفاع جوي متطورة، للتصدي للغارات الإسرائيلية المتكررة على أهداف إيرانية في سوريا، إضافة لاستهداف قوافل الأسلحة التي تمر عبر الأراضي السورية إلى حزب الله.