السعودية: لا إصابات بفيروس كورونا في صفوف حجاج بيت الله الحرام

602x338_cmsv2_4cfdda30-26a9-5bf4-a504-2bc7a52b8ad2-4846692

رام الله الاخباري:

أكدت السلطات السعودية، اليوم الخميس، عدم تسجل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف حجاج بيت الله الحرام، حيث تفرض السلطات إجراءات احترازية وصحية مشددة.

وقالت وزارة الصحة السعودية: إن "الحالة الصحية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفة مطمئنة ولله الحمد، ولم يتم حتى الآن تسجيل أي أمراض بينهم بما في ذلك كورونا".

وأضافت: أن "الخطة الصحية تتم وفق المطلوب من خلال منظومة متكاملة من المرافق الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة مع الحرص على تطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن والقائمين على خدمتهم".

وأعلنت الوزارة، أنه تم تسجيل 1629 حالات إصابة، بذلك يصبح إجمالي عدد الإصابات 274,219 حالة، فيما تم تسجيل 2629 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 231,198 حالة.

وأشارت إلى تسجيل 26 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2,842 حالة وفاة.

وكان المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها السعودي، قد أعلن في وقت سابق عن عدد من الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم العمل بها خلال موسم الحج للعام الجاري.

وتتضمن الضوابط منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح، بدءاً من يوم الأحد 19 تموز الجاري حتى نهاية يوم الأحد 2 آب المقبل، ومنع أي شخص من القائمين على مسار الحج ممن لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى انتهاء تلك الاعراض، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين.

ومن ضمن الضوابط أيضا، إلزام بقاء مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام في صحن الطواف، بالإضافة إلى منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب.

كما أنه يتم تخصيص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع أي حالات يشتبه باصابتها وذلك بعد تقييم طبي.

وأشار المركز الوطني السعودي إلى أنه سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجاج.