خلافات كبيرة وانشاقاقات تعصف بالليكود

خلافات داخل الليكود

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تحدثت وسائل الاعلام الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، عن حالة من الخلافات التي بدأت تشق حزب الليكود الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن عددا من أعضاء الحزب في الكنيست الإسرائيلي، يصل إلى اثنى عشر عضوا، طالبوا بشكل سري مساء أمس الثلاثاء، بالإطاحة برئيس فصيل الليكود في الكنيست ميكي زوهار الذي يشغل رئيسًا للائتلاف الحكومي، من منصبه".

وأشارت الصحيفة إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أنه أطاح بعضو الكنيست عن الليكود يغعات شاشا بيتون من منصبها في رئاسة لجنة الكورونا.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن نتنياهو تواصل بالعضو في حزبه شلومو قرعي أحد المبادرين لهذه الخطوة وأبلغه بأن هذا الوقت ليس المناسب للقيام بمثل هذه الخطوة.

وبحسب الصحيفة، فإن أعضاء الكنيست الموقعين على الطلب، يحاولون تجنيد خمسة أعضاء آخرين للتوقيع عليه بعدما أبدوا شفهيًا استعدادهم لذلك.

وفي تغريدة له عبر موقع "تويتر"، فإن زوهار قدم شكره، لنتنياهو، على وقوفه ودعمه له، مشددا على أنه سيبقى في منصبه من أجل خدمة الإسرائيليين.

وأوضحت الصحيفة، أن حاشية نتنياهو يمارسون ضغوطًا شديدة على وزراء وأعضاء الكنيست من الليكود، لمطالبة الموقعين بالتراجع عن مبادراتهم.

غير أن الصحيفة نقلت أيضا عن مصدر في حزب الليكود قوله: "إذا زاد نتنياهو من تمسكه بموقفه، فيمكن أن نعمل ضده أيضًا"، في تهديد جديد ضد نتنياهو.

ويعمل زوهار على فرض عقوبات تأديبية بحق 6 أعضاء كنيست من الليكود بسبب تأييدهم لبيتون ورفضهم لطردها من رئاسة لجنة الكورونا في الكنيست والتي يتزعمها الليكود، إلى جانب فرض عقوبات على عدد من الأعضاء والوزراء الآخرين.

يأتي ذلك، في وقت شهدت جلسات داخلية لليكود أمس مشادات كلامية بين بعض أعضاء ووزراء الحزب بسبب زوهار ومواقفه ضدهم.

القدس