"المخلص " ...الاعلان عن موعد طرح لقاح ضد فيروس كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن مسؤولون أمريكيون، مساء الاثنين، عن أن اللقاح المنتظر لعلاج فيروس كورونا المستجد والذي طورته شركة صناعة الأدوية "مودرنا"، سيكون جاهزا للاستخدام في مطلع العام المقبل.

ووفقا لما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء، فإن شركة "مودرنا" بدأت تجربة اللقاح على 30 ألف شخص، وأثبت أنه آمن وفعال، وهو ما يجعله مرشح بشكل كبير للحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وأوضحت الوكالة أن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها في مرحلة متأخرة في إطار برنامج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإسراع بوضع تدابير ضد فيروس كورونا المستجد.

وكانت الحكومة الأمريكية قد مولت شركة مودرنا، بنحو مليار دولار، فيما مولت العديد من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

يذكر أن هناك قرابة 150 لقاحا مرشحا لمواجهة فيروس كورونا، في الفترة الحالية، وصلت إلى مراحل مختلفة من التطوير، بينها نحو 24 لقاحا تخضع لتجارب على البشر حاليا.

ووفقا لستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، فإن شركته لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد " كوفيد19"، حتى مساء يوم أمس الإثنين، أن الفيروس أودى بحياة 655,503 أشخاص في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، اكثر من 16 مليون، و612 ألف حالة إصابة مؤكدة، تعافى منهم ما يزيد عن 10 ملايين و210 آلاف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف نحو 195 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3,620 حالة وفاة على الأقل، حسب موقع "Wordometers" المختص بآخر إحصاءات الجائحة حول العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

رويترز