مجلة تركية تدعو لإقامة الخلافة بعد افتتاح مسجد "آيا صوفيا" والحزب الحاكم يرد

مسجد آيا صوفيا

رام الله الاخباري:

دعت مجلة تركية مؤيدة للحكومة التركية، اليوم الإثنين، إلى إقامة الخلافة بعد نجاح تركيا في تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، مشيرة إلى أن ذلك أصبح مهما في مثل هذه الأوقات، فيما رد حزب العدالة والتنمية التابع لأردوغان على ما نشرته.

ونشرت مجلة "Gerçek Hayat" التركية على غلاف صفحتها عنوان "اجتمعوا من أجل الخلافة إذا لم يكن الآن.. فمتى؟.. إذا لم تكن أنت.. فمن؟"، في إشارة للرئيس التركي رجب طيب أدورغان.

وأثار العنوان الذي أصدرته المجلة التركية، حالة من الجدول الواسعين في صفوف المواطنين الأتراك تطور لدفع حزب العدالة والتنمية الحاكم للرد.

وقال المتحدث باسم العدالة والتنمية، عمر أتشليك: إن "الجمهورية التركية دولة قانون ديمقراطية وعلمانية واجتماعية، والجمهورية هي السقف المشترك للجميع بهذه الأوصاف،

وإن النظام السياسي لبلدنا يسير في الماضي والمستقبل، من خلال تجارب اجتماعية وسياسية عظيمة، ومن الخطأ إنتاج استقطاب سياسي حول النظام السياسي في تركيا".

وأضاف: "علينا أن نسير نحو المستقبل بمبادئنا المشتركة بدلا من الاستقطابات التي ليس لها أي أساس"، بحسب ما ذكر على حسابه على موقع تويتر.

وافتتحت تركيا، الجمعة الماضية، مسجد "آيا صوفيا" حيث شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أداء صلاة الجماعة به، بعد 86 عاماً، في خطوة أثارت حالة من الجدل في العالم بين مؤيد ومعارض.