ابوغزالة يهاجم نظام التعليم في الوطن العربي ويدعو لثورة عليه

ابو غزالة والتعليم في الوطن العربي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال الأردني طلال أبوغزالة، اليوم الأحد، أن استمرار عملية التعليم في الوطن العربي بهذه الطريقة لا يمكن أن تستمر، مشيرة إلى ضرورة إحداث ثورة جذرية في منهجية التعليم من أجل مواكبة التطورات التي تجري في العالم.

ووصف أبوغزالة، طريقة التعليم الحالية في الجامعات العربية بأنها "تعليم كتّاب"، داعياً إلى الاستفادة من تجارب عدد من دول العالم التي استطاعت النهوض بشكل كبير في التعليم، كما شدد على ضرورة إضافة الذكاء الصناعي لكافة المراحل التعليمية.

وقال أبوغزالة: إن "النظام التعليمي الراهن هو تعليم كتاب، حيث يتم امتحان الخرجين في قدرتهم على الحفظ، وإن التعليم الذي يستند على التلقين لم يعد مجديا، أي أن الطالب هو الذي يجب أن يبحث ويصل إلى المعلومة التي يريدها"، بحسب ما صرح خلال برنامج "العالم إلى أين" على قناة "روسيا اليوم".

وأضاف: أن "الابتكار يجب أن يكون حجر الأساس في أية عملية تعليمية، وإن الهدف من التعليم يجب أن يكون الابتكار والاختراع، ويجب أن نخرج مبتكرين لا باحثين عن وظائف".

وحول التجارب التي يمكن البناء عليها من أجل تطور العملية التعليمية في الوطن العربي، قال أبوغزالة: إنه "يجب الاستفادة من تجربة الدول الاسكندنافية، وخاصة فنلندا، التي تقود التغيير في التعليم في وقتنا هذا".

وقال: إن "مادة الذكاء الاصطناعي يجب أن تكون مادة أساسية ويجب أن تدرس في مختلف المراحل، وإن الاهتمام الأول والأكبر يحب أن يكون بالتعليم، إذ أن التعليم هو أساس كل شيء، ابتداء من الصحة وصولا إلى الاقتصاد".

 

روسيا اليوم