السبت 25 يوليو 2020 10:33 م بتوقيت القدس المحتلة

فرنسا ومصر تجريان تدريبات بحرية موسعة في المتوسط

فرنسا ومصر تجريان تدريبات بحرية موسعة في المتوسط

رام الله الاخباري:

أجرى سلاح البحرية الفرنسي والمصري، تدريبا بحرياً في عرض البحر الأبيض المتوسط، حيث شمل الأنشطة التدريبية ذات الطابع الاحترافي، وضمن التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية والتعرف على أحدث نظم وأساليب القتال.

وجاءت تلك التدريبات في إطار التعرف على أحدث نظم وأساليب القتال بما يساهم في صقل المهارات والخبرات القتالية والعملياتية ودعم جهود الأمن البحري والاستقرار والسلم في البحر المتوسط.

وشاركت في التدريب الفرقاطة الشبحية المصرية "تحيا مصر" مع الفرقاطة الشبحية الفرنسية "أكونيت"، فيما تركز التدريب على أساليب تنظيم التعاون في تنفيذ المهام القتالية بالبحر ضد التشكيلات البحرية المعادية.

كما تم الاستخدام الفعلي للأسلحة في الاشتباك مع الأهداف السطحية والجوية، وتنفيذ المعارك التصادمية، مع استخدام طائرات الهل المحمولة بحراً، حيث أظهر التدريب احترافية أطقم السفن في تنفيذ المهام القتالية بدقة وكفاءة عالية.

وأظهر تقرير موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي، تفوق الجيش المصري على نظيره التركي والإيراني والسعودي، حيث احتل المرتبة الأولى في قائمة أقوى الجيوش في الشرق الأوسط، والمرتبة التاسعة ضمن ترتيب جيوش دول العالم.

وبحسب التقرير، فقد جاء الجيش المصري في المرتبة رقم 9 بين أقوى 138 جيشا حول العالم، كما احتل المركز الأول بين 15 جيشاً في الشرق الأوسط، حيث أشار التقرير لتقدم هائل في تسليح وجاهزية الجيش القتالية.

وتفوق الجيش المصري على نظيره التركي الذي حل ثانياً على مستوى الشرق الأوسط وفي المركز الـ11 عالميا، فيما احتل الجيش الإيراني المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط والرابع عشر عالمياً.

ويعتمد تصنيف الجيش بحسب الأقوى، وفقا للقوة البشرية للدولة وقوتها الاقتصادية، ولا يعتمد على عدد الجنود والعتاد العسكري فقط.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن 42 مليون نسمة من سكان مصر يمثلون قوة بشرية متاحة للعمل، فيما يصلح 36 مليون نسمة منهم للخدمة العسكرية من أصل 99 مليون نسمة، حيث يصل إلى سن التجنيد سنويا في مصر أكثر من 1.5 مليون نسمة، في حين يتجاوز إجمالي عدد قوات الجيش 920 ألف نسمة بينهم 440 ألف قوات عاملة، والباقي ضمن القوات الاحتياطية.

وحول القوة الجوية لمصر أشار التقرير إلى امتلاك الجيش المصري 1054 طائرة حربية متنوعة، بينها 215 مقاتلة، و88 طائرة هجومية، و59 طائرة نقل عسكري، إضافة إلى طائرات التدريب وطائرات المهام الخاصة والمروحيات التي يصل عددها إلى 294 مروحية بينها 81 مروحية هجومية.

وفيما يخص سلاح المدرعات، فتمتلك مصر أكثر من 4.2 آلاف دبابة، وأكثر من 11700 مدرعة، إضافة إلى أكثر من 2100 مدفع ميداني، وأكثر من 1100 مدفع ذاتي

الحركة، ونحو 1100 راجمة صواريخ، في وقت تضم القوة البحرية 7 فرقاطات، و7 طرادات، و45 زورق دورية، و31 كاسحة ألغام بحرية، إضافة إلى 8 غواصات بينها 3 غواصات هجومية تحمل اسم "إس 43"، وهي غواصة ديزل كهربائية من فئة "تايب 209/ 1400 إم أو دي" الألمانية، التي تعد أحدث إصدار من فئة غواصات الديزل الألمانية من هذا الطراز.

وتصل ميزانية الدفاع المصرية تصل إلى 11.2 مليار دولار، فيما أن احتياطي مصر من العملات الأجنبية والذهب يتجاوز 77 مليار دولار، فيما تتجاوز مساحة مصر مليون كيلومتر مربع، ولها شواطئ مساحتها أكثر من 2.4 كيلومتر، وحدود مشتركة مع دول أخرى طولها أكثر من 2.6 ألف كم.

 

المصدر : سكاي نيوز عربية