فلسطين على موعد مع موجة حارة غير مسبوقة والدفاع المدني يحذر

حالة الطقس في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن تتأثر فلسطين بموجة حرارة ملتهبة، خلال الأسبوع المقبل، جراء اندفاعات لكتلة هوائية شديدة الحرارة إلى منطقة الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.

ووفقا لموقع "طقس فلسطين"، فإنه نتيجة لاندفاع المنخفض الآسيوي الحراري، ستصل درجات الحرارة الى مستويات أربعينية في بلاد الشام ومصر، فيما ستصل الى خمسينية في بعض المناطق العراقية والإيرانية.

وتوقع الموقع أن تتأثر فلسطين بشكل مباشر بهذه الموجة واسعة النطاق، ولكن بحدة أقل من العراق والجزيرة العربية.

وقال الموقع: "يتوقع أن تسجل درجات الحرارة في المناطق المنخفضة مستويات أربعينية، وفي المناطق الجبلية يتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة منتصف الثلاثينيات وقد تصل الى نهايتها خصوصاً خلال النصف الأول من الأسبوع القادم".

كما تنبأ الموقع أن تسود أجواء حارة بشكل عام أيضاً خلال الأيام القادمة، وذلك قبل دخول الموجة الحارة جداً الى أجواء فلسطين الأسبوع القادم.

بدوره، حذر الدفاع المدني الفلسطيني من عدة مخاطر ترافق موجة الحر المتوقعة التي تبدأ يوم الاحد القادم وتتعرض لها المنطقة وتلامس فيها درجات الحرارة في بعض المناطق 38 درجة مئوية.

ودعا الدفاع المدني في بيان له اليوم الخميس، إلى عدم ترك الاطفال في المركبات فيما يعرف بالنسيان القاتل والذي يتعرض لها الاطفال للاختناق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة.

وناشد الدفاع المدني المواطنين إلى عدم ترك العبوات المضغوطة كالعطور ومزيل العرق وعبوات التعقيم التي يستخدمها المواطنين كاجراء احترازي لمنع تفشي فايروس كورونا، وعدم اشعال النيران في المناطق المفتوحة نتيجة ارتفاع الحرارة وجفاف الرياح وسرعة انتشار الحرائق.

كما طالب المواطنين بعدم ترك الاطفال يلهون بالشوارع في اوقات الذروة والتي عادة ما تكون بين الساعة العاشرة صباحا والخامسة مساءا لتفادي ضربات الشمس والاجهاد الحراري.

وأوصى الدفاع المدني في بيانه، المزارعين إلى العمل على تجنب العمل تحت اشعة الشمس والعمل في مناطق الظل والاكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها الانسان نتيجة الحركة وارتفاع حرارة الجسم.

ووجه نصيحة إلى المواطنين بضرورة ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب ارتداء الملابس الداكنة التي تمص الحرارة، داعيا إياهم إلى المكوث في المنازل وتجنب الحمل الزائد الناتج عن استخدام المكيفات.

كما أكد الدفاع المدني على ضرورة ابلاغ المواطنين عن اية حوادث على الرقم المجاني 102 او على ارقام الطوارئ الاخرى 100 الشرطة 101 الهلال الاحمر لضمان سرعة استجابة الطواقم للمساعدة في اي طارئ .

طقس فلسطين

خبر عاجل