مستوطنون يقاضون الاحتلال بسبب القبة الحديدية

مستوطنون والقبة الحديدية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن المزارعين ينوون مقاضاة جيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب منعهم من العمل في عدد من الكيبوتسات، بسبب الإشعاعات الخطيرة التي تنبعث منها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت": إن "الكيبوتس طالب بتعويضات بملايين الشواقل من وزارة الحرب، بعد تعرّض المزارعين الذين عملوا بالقرب من هوائيات بطارية القبة الحديدية الموضوعة في حقول أحد الكيبوتسات في النقب الشمالي دون علم لمدة ست سنوات لإشعاع قوي للغاية ينبعث من الهوائيات".

وأشارت إلى أن القضية تثير قلقا كبيرا في الكيبوتس حيث طالبوا بتعويض مالي عن الأضرار التي لحقت بهم من خلال عدم زراعة المنطقة التي يوجد فيها النظام والمنطقة المحيطة به ، حيث مُنعوا من العمل بسبب الإشعاع.

وفقا للدعوى القضائية، فإنه في أوائل عام 2012، قام جيش الاحتلال، بتثبيت أنظمة بطارية القبة الحديدية على حوالي عشرة دونمات من حقول الكيبوتس، دون تسوية المشكلة وتعويض الكيبوتس، حيث لم يتمكن المزارعون من زراعة الحقل.

كما أن أعمال الحفر التي تمت في المنطقة، تسببت في إزالة البنية التحتية للمياه والمحاصيل، واستمر مزارعو الكيبوتس في العمل في الحقول القريبة من المنطقة التي تم فيها نشر الأنظمة الحساسة، قبل أن يكتشفوا أنهم تعرضوا للإشعاع القوي جدًا الذي ينبعث منه النظام.

 

سبوتنيك