نتائج مبشرة جداً للقاح اكسفورد لعلاج فيروس كورونا

لقاح اكسفورد وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

أعلنت جامعة أكسفورد البريطانية، أن التجارب السريرية على لقاح "أسترا زينيكا" لعلاج فيروس كورونا المستجد، قدم نتائج واعدة ومبشرة في مواجهة الفيروس، لافتة إلى أن اللقاح، لم يظهر أي أعراض جانبية.

ولفتت إلى أن التجارب السريرية أظهرت أنه ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه، كما أظهر استجابة "الخلايا التائية" له، مشيرة إلى أن المتطوعين الذين تلقوا الجرعة الثانية ظهرت لديهم أجسام مضادة، لتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

وأشارت إلى أنه تمت تجربته على نحو ألف متطوع، فيما أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالنتائج التي ظهرت،

وكانت بريطانيا قد أعلنت أنها تنوي شراء 60 مليون جرعة من لقاح تم تطويره بواسطة شركتين بريطانية وفرنسية، من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في صفقة تبلغ قيمتها نصف مليار جنيه إسترليني " 625 " مليون دولار

وتضمنت الاتفاقية بين الحكومة البريطانية وشركتي سانوفي وغلاكسو سميث، شراء 60 مليون جرعة من لقاح تطوره الشركتان إذا ثبتت فاعليته في التجارب على البشر المقرر أن تبدأ في سبتمبر المقبل، بحسب ما أورت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية.

وتواصل شركات أسترازينيكا البريطانية وسانوفي الفرنسية وفايزر الأمريكية وغلاكسو سميث كلاين البريطانية تطوير لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا المستجد، فيما يتوقع الخبراء أن يستغرق إنتاج لقاح آمن وفعال بين 12 و18 شهرا من بداية التطوير.