إيران ترسل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية إلى باريس

اوكرانيا والطائرة وايران وفرنسا

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت، أنها سلمت الصندوق الأسود للطائرة الأوكرنية التي أسقطتها دفاعات الحرس الثوري الإيراني بالخطأ، خلال فترة الرد على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، مطلع العام الجاري.

وقال مسؤول في الخارجية الإيرانية: إنه "تم تسليم الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الأوكرانية المنكوبة أمس الجمعة من قبل وفد إيراني إلى المختصين في العاصمة الفرنسية ‎باريس".

وأضاف: "ستبدأ عمليات استخراج معلوماته الاثنين المقبل، وأن الحكومة الفرنسية تعاونت بشكل جيد للغاية مع الوفد الإيراني الذي نقل الصندوق الأسود".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد هدد باللجوء إلى المحاكم الدولية في حال عدم وفاء إيران بالتزاماتها المتعلقة بملف الطائرة، فيما رفضت طهران في وقت سابق تسليم الصندوق الأسود لأوكرانيا أو فرنسا أو شركة بوينغ الأمريكية، مطالبة بإرسال معدات تقنية تمكنها من قراءة الصندوق.

وأصاب صاروخ أطلقته الدفاعات الجوية الإيرانية، بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية على متنها 167 شخصا، بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في رحلة إلى كييف، ما أثار موجة غضب واسعة من إيران.

وبررت إيران استهداف الطائرة الأوكرانية بخلل في نظام الرصد الدفاعي لديها، حيث تم تشخيص الطائرة على أنها صاروخ معادٍ، وتم إطلاق صواريخ لاعتراضه قبل أن يتم اكتشاف أن الجسم الذي تم رصده هو لطائرة ركاب مدنية.