الامن الوقائي يطور تطبيقا لتتبع مصابي كورونا في الخليل

الامن الوقائي وتطبيق لمتابعة مصابي كورونا

رام الله الاخباري:

أعلنت وحدة السايبر في جهاز الأمن الوقائي، نجاحها في تطوير تطبيق لتتبع ومراقبة الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، لضبط حركتهم واكتشاف مخالفتهم لإجراءات الحجر المنزلي، حيث سيتم البدء بالعمل به في محافظة الخليل.

وجاءت فكرة التطبيق ضمن خطوات مواجهة الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد في محافظة الخليل، حيث تم رصد نحو 5000 إصابة بالفيروس أكثر من 4600 منها ما زالت نشطة.

وقال الضابط في وحدة السايبر في جهاز الأمن الوقائي إبراهيم أحمرو، إن "التطبيق أتاح متابعة المصابين بمرض كورونا وفق آلية الكترونية فنية بأقل عدد من الكوادر، حيث يتم تتبع المصابين بالمرض استنادا إلى قاعدة بيانات شاملة، وفي حال كسر أي مصاب الحجر المنزلي يظهر التطبيق إنذارا صوتيا وكتابيا تسجل فيه كل حركة في ملف كل محجور على حدة".

وحول التعامل مع من يكسر قرار الحظر المنزلي، قال أحمرو: إنه "يتم التنبيه على المخالف للقرار بضرورة العودة للحجر عبر مكالمة هاتفية، وفي حال تكرر خروج المصاب ولم يلتزم بالحجر تبدأ الفرق الميدانية بتطبيق القانون والتوجه إليه مع مراعاة الخصوصية لكل حالة".

وحول خصوصية المرضى الذين يتم تثبيت التطبيق على هواتفهم، قال مدير عمليات جهاز الأمن الوقائي في الخليل العقيد محمد السويطي، إن "تطوير منظومة المراقبة الالكترونية تمت وفق معايير دولية وبإشراف مستشارين قانونيين، وإن فكرة التطبيق المعمول به للمراقبة الإلكترونية تقوم على متابعة حركة المحجورين خلال فترة الحجر داخل منطقة الحجر الآمنة ضمن دائرة 30 متر".

وتابع: أن "الخطوة تأتي لتعزيز وجوب التدقيق في الحركة العامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي واتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة عبر تتبع المخالفين للحجر المنزلي كون ذلك يشكل خطرا على الصحة العامة"، بحسب ما صرح لوكالة "شينخوا".

وبحسب أحد إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، فإن أكثر من 4678 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ما زالت نشطة في محافظة الخليل، فيما تشهد المحافظة التزاماً جزئياً بالإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة، إلا أن معدل الارتفاع الكبير في الإصابات دعا الحكومة لإتخاذ إجراءات عقابية بحق المخالفين.