مصر وتركيا ..من يتفوق في القدرات القتالية ؟

مصر تركيا والقدرات القتالية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

سلطت شبكة (CNN) عربية الضوء على القوة الجوية لسلاحي الجو المصري والتركي، في ظل احتدام المشاحنة السياسية والعسكرية بين البلدين فيما يتعلق بالتدخل العسكري لكلا البلدين في ليبيا.

وقالت الشبكة، إن كفاءة سلاح الجو للدول تمثل عنصراً مهماً في تحديد سير المعركة، حيث أنه يمكن للجيوش بسيطرتها الجوية تحويل مسار الحرب على الأرض بشكل جذري، مضيفةً: "كما أنه يلعب دوراً حاسماً في حماية القوات على الأرض".

وأضافت الشبكة: "إذا أردنا الحديث عن ترتيب الجيوش وتصنيفها من حيث القوة، فلا بد من التطرق الى كفاءة سلاح الجو وفعاليته"، مقدمة مقارنة بين سلاح الجو المصري ونظيره التركي.

وأوضحت الشبكة، أنه وفقا لإحصائيات 2020، يشمل ذلك أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب،

متابعةً: "على ميزان القوة العالمية، يحتل الجيش المصري المرتبة 9 عالمياً، بينما يحتل نظيره التركي المرتبة 11 عالمياً".

وتابعت: "من حيث عدد الطائرات يمتلك سلاح الجو المصري 1054 طائرة حربية، منها 215 مقاتلة، مقابل 1055 طائرة متنوعة، لدى سلاح الجو التركي، منها 206 مقاتلة، أما من حيث عدد الطائرات الهجومية يمتلك سلاح الجو المصري قرابة 88 طائرة هجومية".

وأشارت إلى أن القوات الجوية التركية تمتلك 80 طائرة نقل جوي، بينما تمتلك نظيرتها المصرية 59 طائرة من هذا النوع، وهنا التفوق لصالح تركيا في هذا الجانب.

واستكملت: "سلاح الجو التركي يمتلك 497 مروحية منها 100 مروحية هجومية، مقابل سلاح الجو المصري الذي يمتلك 294 مروحية منها 81 مروحية هجومية، وهنا التفوق يبدو واضحاً لصالح تركيا".

ولفتت الشبكة الأمريكية، إلى أن تركيا تحتل المرتبة 54 عالمياً من حيث عدد المطارات الصالحة للخدمة بنحو 98 مطارا، مقابل مصر التي تحتل المرتبة 61 عالمياً في هذا الجانب بعدد مطارات يبلغ 83 مطارا صالحاً للخدمة.

وبينت أنه من حيث ميزانية الدفاع، يحتل الجيش التركي المرتبة 18 عالمياً في هذا الجانب بميزانية تبلغ 19 مليار دولار سنوياً، في حين يحتل الجيش المصري المرتبة

25 عالمياً من حيث الانفاق العسكري السنوي، بميزانية تقدر بنحو 11.2 مليار دولار سنوياً، في تفوق واضح لصالح تركيا في هذا الجانب.

الجدير ذكره، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هدد بالتدخل عسكرياً في ليبيا، حال تخطت القوات التركية التي تدعم حكومة الوفاق الليبية الخط الأحمر، مشيراً إلى أن الخط الأحمر يتمثل في مدينة سرت والتي يُهدد وجود تركيا فيها الأمن القومي المصري، وفق تعبيره.

 

CNN

خبر عاجل