اميركا وبريطانيا وكندا تتهم روسيا بمحاولة سرقة معلومات عن لقاح ضد كورونا

اميركا وبريطانيا وكندا وروسيا ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهمت مراكز أمنية تابعة لأمريكا وبريطانيا وكندا، اليوم الخميس، قراصنة يعملون لصالح أجهزة الاستخبارات الروسية، بمحاولة سرقة معلومات حول لقاح لفيروس كورونا المستجد تعمل بريطانيا على إنتاجه.

وقالت وكالة الأمن الإلكتروني البريطانية، إن "المجموعة استهدفت أبحاثا تتعلّق بلقاحات كورونا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا ومنظمات لتطويرها، وإن السلطات الأميركية والكندية أكدت صحة المعلومات".

وأضاف: أن "روسيا تحاول سرقة معلومات من باحثين يسعون للحصول لتطوير اللقاح، وأن المجموعة التي حاولت قرصنة المعلومات يطلق عليها اسم (إيه بي تي 29)،

والمعروفة أيضًا باسم (كوزي بير)، وهي جزء من جهاز المخابرات الروسية".

من جانبها قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية: إنه "من غير الواضح أيضًا ما إذا كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يعرف عن اختراق أبحاث اللقاحات أم لا، لكن

المسؤولين البريطانيين يعتقدون أن مثل هذه المعلومات ستكون ذات قيمة عالية".

وفي سياق متصل، اتهمت الحكومة البريطانية اليوم "جهات روسية" بمحاولة إحداث بلبلة في انتخابات كانون الأول/ ديسمبر 2019، عبر تسريب وثائق بشأن المفاوضات التجارية بين لندن وواشنطن، بشأن اتفاق تجاري محتمل لفترة ما بعد "بريكست".

وقالت إنها "استخلصت استنادا إلى تحليل شامل، أنه من شبه المؤكد أن أطرافا روسية حاولت التدخل في الانتخابات التشريعية عام 2019 من خلال نشر وثائق حكومية مسرّبة حصلت عليها بشكل غير مشروع، عبر الإنترنت".

 

عرب 48