الصحة توضح تأخير نتائج فحصوات فيروس كورونا

فحوصات فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الخميس، عن تسليم نتائج فحوصات فيروس كورونا بعد 5 أيام من عملية سحب العينة، وذلك بسبب العدد الكبير للمسحات المأخوذة من المواطنين.

وبحسب مدير عام الخدمات الطبية المساندة في الوزارة الدكتور أسامة النجار، فإن الصحة اضطرت إلى البدء بسحب عينات الدم من المواطنين للمساعدة في تقليل استخدام المسحات وسرعة اصدار النتائج.

وأوضح النجار أن بعض العينات لم يصدر لها نتائج نتيجة الضغط الهائل على أطباء الطب الوقائي، أو تلف العينة على جهاز الفحص او فقدانها قبل وصولها للمختبر. وفقا لحديثه لإذاعة الرابعة وفضائية معا.

وأكد النجار أن الطواقم الطبية تعمل ضمن امكانياتها وبكل طاقتها للحد من انتشار الوباء".

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، صباح اليوم الخميس، عن ظهور بؤر جديدة لفيروس كورونا في محافظات قلقيلية وجنين والقدس سيعلن عنها في وقت لاحق.

وقالت وزيرة الصحة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية تابعتها "رام الله الاخباري": "أبلغنا عن مجموعة من الإصابات في القدس وقلقيلية وجنين، وهناك بؤر جديدة في الوطن وهذا ما يقلقنا".

وأضافت: "هذه الجائحة أصبحت تنتقل بشكل مجتمعي وليس على شكل بؤر محددة وهذا ما يقلقنا ونحن والمواطن في نفس القارب، نسعى لمحاربة هذا الفيروس والتقيد بالبروتوكول الصحي الذي أصدرته وزارة الصحة لكل مناحي حياتنا".

وشددت الوزيرة على ضرورة تقيّد المواطنين بالإجراءات الوقائية الصحية وعلى رأسها استخدام الكمامة لأن هناك انتشار كبير للفيروس.

وأوضحت كيلة أن الوزارة اشترت كميات كبيرة من الفحوصات الخاصة بكورونا، بقي منها ما يكفي الوزارة لثلاثة أشهر قادمة، غير أن هناك نقص في "الكتات" الخاصة بالفحوصات الموجودة في مصر والأردن، غير أن إسرائيل تمنع إدخالها لعدم وجود تنسيق معهم.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم التواصل مع الأمم المتحدة وعدد من المؤسسات الدولية لإدخال هذه الكتات اللازمة لفحص كورونا.

معا