أمير قطر يوجه رسالة لأردوغان بشان الانقلاب الفاشل

اردوغان وتركيا وامير قطر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

هنأ امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة ذكرى فشل الانقلاب الذي وقع في تركيا عام 2016.

وقالت وكالة الأنباء القطرية: إن "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعث ببرقية تهنئة إلى أخيه أردوغان، بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشل في تركيا، وذكرى يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية للبلاد".

وفي 15 يوليو 2016 بدأت محاولة انقلاب عسكري فاشلة لمجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية، دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية.

وبحسب ما أعلنت تركيا لاحقا، فإن قائدي القوات الجوية والبرية هما من نفذا الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وأن محرم كوسا وهو المستشار القانوني لرئيس الاركان هو من خطط للانقلاب.

ونجحت دعوة وجهها أردوغان للمواطنين الأتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالنزول للشارع والتصدي لمحاولة الانقلاب، في إنهاء الانقلاب بعد ساعات من تفنيذه وسيطرته على مبنى الإذاعة والتلفزيون التركي.

ومنذ تلك الفترة أصدرت المحاكم التركية أحكاما بالسجن على آلاف الذين تتهمه أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب، فيما تتهم مؤسسات حقوقية تركية أردوغان باستغلال الحادثة من أجل البطش بمعارضيه وهو ما ينفيه الزعيم التركي الذي يحظى بشعبية واسعة في بلاده.

سبوتنيك