الثلاثاء 14 يوليو 2020 10:48 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين ..الرابعة عربياً في استهلاك زيت الزيتون

فلسطين ..الرابعة عربياً في استهلاك زيت الزيتون

رام الله الاخباري:

تصدرت سوريا قائمة الدول التي يستهلك فيها الأفراد زيت الزيتون في الدول العربية، بينما احتلت المغرب المركز الأول من حيث الاستهلاك الإجمالي لزيت الزيتون، بينما حلت فلسطين في المرتبة الرابعة من حيث الاستهلاك.

ووفقا لإحصائيات المجلس الدولي للزيتون لعامي 2019 و2020، فإن تونس تقدمت على جميع الدول العربية بخصوص تصدير زيت الزيتون.

وأوضح أن استهلاك الفرد في سوريا بلغ 4.5 كيلوغرامات سنويا، تلتها تونس في المرتبة الثانية بـ 3.5 كيلوغرامات، ثم المغرب بـ 3.3 كيلوغرامات، بينما جاءت

فلسطين في المرتبة الرابعة بـ 3.1 كيلوغرامات، ثم لبنان بـ 2.9 كيلوغرام، تلتها الأردن بـ 2.2 كيلوغرام، ثم الجزائر بـ 2 كيلوغرام.

وبخصوص الدول المنتجة لزيت الزيتون في شمال حوض المتوسط، تصدرت اليونان القائمة العالمية بـ 12.4 كيلوغراما، ثم إسبانيا بـ 10.2 كيلوغرامات، فإيطاليا بـ 9.2

كيلوغرامات، ثم تحل رابعا البرتغال بـ 7.3 كيلوغرامات، فقبرص بـ 5.3 كيلوغرامات.

وأظهرت بيانات المجلس الدولي للزيتون أن المغرب يتصدر القائمة ويحتل المرتبة الخامسة عالميا بنسبة 4% من إجمالي الاستهلاك العالمي من زيت الزيتون، مشيرا إلى أنها تستهلك 120 ألف طن منه سنويا.

وبحسب المجلس الدولي للزيتون، فإن سوريا جاءت في المرتبة الثانية عربيا والسابعة عالميا سوريا حيث يبلغ استهلاكها الإجمالي هذا الموسم 86 ألف طن، ثم الجزائر ثالثا

على الصعيد العربي وثامنة عالميا باستهلاك يقارب نحو 84 ألف طن، تلتها تونس في المرتبة الرابعة عربيا والتاسعة عالميا باستهلاك 43 ألف طن، ثم الأردن خامسة عربيا وعاشرة عالميا باستهلاك قدر بـ 29 ألف طن.

وعلى صعيد الإنتاج، تفيد بيانات المجلس الدولي للزيتون، أن تونس تصدرت دول المنطقة العربية من جهة الإنتاج، بإنتاج بلغ الموسم الماضي أكثر من 140 ألف طن، ثم المغرب ثانيا بإنتاج نحو 200 ألف طن.

وأوضح أن سوريا حلت في المرتبة الثالثة عربيا بإنتاج نحو 100 ألف طن، ثم الجزائر بالمرتبة الرابعة عربيا بانتاج 97 ألف طن في الموسم الماضي.

وعلى صعيد الاستيراد، تصدرت السعودية القائمة عربيا، بعدما استوردت 35 ألف طن في الموسم الماضي، تليها المغرب بـ 5 آلاف طن في الموسم الماضي، ثم الأردن ثالثا بـ 4.5 ألف طن، ثم لبنان رابعا، الذي استورد 3 آلاف طن.

وتشكل تونس نموذجا جيدا ضمن العالم العربي، حيث تعد ضمن كبريات الدول المصدرة في العالم، وتصدر كميات تفوق بكثير ما يستهلكه داخليا من محصول زيت الزيتون.

المصدر : الجزيرة نت