كورونا ...البطالة تسجل ارقاما قياسية في اسرائيل

البطالة في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أشارت تقارير رسمية إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إلى ارتفاع معدلات تسريح الموظفين في القطاع الخاص داخل دولة الاحتلال، بسبب التداعيات الاقتصادية الكبيرة لأزمة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب تقرير صادر عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية فإن نسبة المفصولين من العمل ارتفعت في جميع المرافق الاقتصادية في إسرائيل، خلال الأسبوعين الأولين من تموز/يوليو الجاري، إلى 7.6% بينما كانت هذه النسبة 4.5% في منتصف حزيران/يونيو الفائت.

وأشار التقرير الذي شمل فحص أوضاع 1400 مصلحة تجارية توجد فيها خمسة وظائف أو أكثر، وشملت فروع الهايتيك، الصناعة التقليدية، البناء، التجارة، المؤسسات المالية، شركات التأمين وخدمات الأغذية والمشروبات، وتشمل المطاعم والأكشاك وقاعات الافراح.

ولفت التقرير إلى أنه يعمل في هذه الفروع قرابة 1.45 مليون شخص، يشكلون 34% من مجمل الأجيرين عشية أزمة كورونا، حيث أشار إلى أن نسبة المفصولين من العمل في قطاع الخدمات المهنية التكنولوجية والمواصلات والنقل ارتفعت من 2.1% في منتصف الشهر الماضي إلى 7.2% اليوم.

كما وصلت نسبة الفصل من العمل في خدمات الأغذية والمشروبات 13.5%، وهي أعلى نسبة، ويليها فرع البناء، الذي سجل 10.8%، كما أشار التقرير إلى أن نسبة العاملين الذين يتواجدون في إجازة بدون راتب انخفضت من 8.4% في الشهر الماضي إلى 7.3% حاليا.

وبحسب التقرير، فإن 19.6% من المشغلين يتوقعون تراجعا كبيرا بأكثر من 50% من الإيرادات، وذلك بسبب تراجع الطلب المحلي، فيما أرجع 17.6% من المشغلين هذا المس بتعليمات الحكومة ووزارة الصحة.

 

عرب 48