الصحة : وقف العمل في مختبرات كورونا بسبب النقص الحاد بالفحوصات

الصحة الفلسطينية وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الثلاثاء، من وقف العمل في المختبرات الخاصة بفحوصات فيروس كورونا في جميع المحافظات، نظرا للنقص الحاد في مواد المختبر وحجز الاحتلال لمواد مختبر كورونا منذ أكثر من أسبوع.

وتوقع مسؤول في الوزارة، أن تتوقف عمليات سحب العينات للمواطنين بسبب توقف عمل المختبرات، وفقا لحديثه لوكالة "معا".

بدوره، حذر الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور كمال الشخرة، صباح اليوم الثلاثاء، من فقدان السيطرة على مكافحة وباء كورونا في محافظة أو قرية ما، في حال

استمرت حالة الاستهتار بالوباء وعدم الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود 83 مصاب من ضمن الطواقم الطبية الفلسطينية.

ولم يخف الشخرة وجود نقص في الإمكانيات بسبب عدم استطاعة الكادر الطبي الوصول من مختلف المحافظات إلى مشفى هوغو شافيز، مبينا أن الوزارة خصصت برنامجا شاملا لهوغو تشافيز، يتابعه يوميا مجمع فلسطين الطبي.

وأكد الشخرة أن الوزارة تعمل على تأمين كل المستلزمات الناقصة خلال يومين من الآن.

وبالأمس، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، من نقص كبير في مسحات الفحص الخاصة بفيروس كورونا المستجد في محافظة الخليل.

وأكد مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، على توفر نحو 1000 الى 1500 فحص لإجراء مسحات كورونا في الخليل، معربا عن أمله في توفر بقية المواد اللازمة لإجراء الفحوصات.

وقال النجار: "الوضع سيء وصعب جدا ونعاني من نقص كبير في مواد الفحص وتواصلنا مع معظم شركات الادوية الموردة لها، وللأسف لم نستطع توفير المواد الخاصة بالفحوصات والازمة في توفيرها دوليا وليس محليا فقط".وفقا لحديثه لبرنامج يصبحكم بالخير الذي يبث على فضائية معا وراديو الرابعة.

وأعرب النجار عن خشيته من فقدان السيطرة وعدم الاستمرار بالعمل بهذه الطريقة، مبينا أن الموظفين يعملون على مدار 24 ساعة ولم يغادروا اعمالهم على مدار 18 يوما، الأمر الذي أدى الى ارهاق الطواقم الطبية.

معا