الإثنين 13 يوليو 2020 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

منفذ عملية الهجوم على مسجدي نيوزيلندا يفاجئ القاضي

منفذ عملية الهجوم على مسجدي نيوزيلندا يفاجئ القاضي

رام الله الاخباري:

فاجأ الأسترالي برنتون تارانت منفذ مجزرة مسجد كرايست تشيرش في نيوزيلندا، اليوم الإثنين، قاضي المحكمة التي كانت تنظر القضية بإعلانه رفض مرافعة محاميه عنه، ما يثير مخاوف كبيرة بشأن جلسة النطق النهائية.

ومن المقرر أن تعقد جلسة النطق في الحكم أواخر أغسطس المقبل، فيما تزداد المخاوف من أن تتحول الجلسة التي يتابعها ملايين حول العالم، إلى منصة لعرض تفوق العرق الأبيض، وهو ما استند عليه المجرم خلال تنفيذ جريمته.

ووجهت المحكمة في نيوزيلندا، 51 تهمة بالقتل و40 بمحاولة القتل وتهمة أخرى هي تنفيذ عمل إرهابي، للمتهم الأسترالي بتنفيذ هجمات على مسجدين في كرايست تشيرش، فيما تم توقيف محاميين اثنين للمرافعة عنه في هذه القضية.

وقال رئيس الجمعية الإسلامية النيوزيلندية إخلاق قشقري، إنه "يستغرب الدافع وراء قرار تارانت، ويعرب عن خشيته من تعرض الضحايا للصدمة مرة أخرى إذا استخدم هذه الجلسة للإعلان عن قناعاته المتطرفة، وعندما علمت ذلك، راودني القلق ما إذا كان هذا الرجل سيستخدم هذه المنصة للترويج لآرائه وافكاره".

وأضاف: "الكثير من الناس لا يزالون يعانون من الصدمة ويعتبرون (هذه الجلسة) أحد المراحل التي ستمكنهم من قلب الصفحة آمل ألا يثير ذلك مزيدا من الألم بدلا من ذلك"، بعد أن قام المجرم الأسترالي بفتح أسلحة رشاشة كانت بحوزته على المصلين خلال أدائهم صلاة الجمعة.

وأدت العملية التي أثارت غضباً عالمياً على هذه الجريمة، إلى مقتل 51 شخصا من المسلمين وبينهم نساء وأطفال، وقررت بعدها الحكومة تشديد قوانين حمل السلاح بشكل كبير وحظرت الأسلحة من النوع العسكري مثل تلك التي استخدمها منفذ المجزرة.

المصدر : الحرة