الإثنين 13 يوليو 2020 02:25 م بتوقيت القدس المحتلة

الصحة: 10% من وفيات كورونا لم يكونوا يعانون من أمراض

الصحة: 10% من وفيات كورونا لم يكونوا يعانون من أمراض

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن جزء من وفيات كورونا في فلسطين يقدر بـ10% لم يكونوا يعانون من أي أمراض، غير أن الفيروس تسبب في حدوث التهاب رئوي حاد لدى هذه الحالات.

وقال الشخرة: "إن 10% من وفيات كورونا في فلسطين جرى عليها انتكاسات سريعة جدا بعد حدوث التهاب رئوي حاد، حيث لم تعد تستجيب للأدوية ولا حتى لجهاز التنفس الاصطناعي، ما أدى إلى وفاتها".

وأشار إلى أن 90% من الوفيات كان لديهم أمراض مزمنة أو أجروا سابقا عمليات زراعة كلى وزراعة كبد وقلب أو يعانون من مرض السرطان.وفقا لحديثه لوكالة وطن.

ولفت الشخرة إلى أن 30% من المصابين بفيروس كورونا في فلسطين من كبار السن أو ممن يعانون من أمراض مزمنة وأمراض تخفض المناعة في الجسم، مشيرا إلى أن 45 حالة من المصابين بكورونا يخضعون للعناية المتوسطة.

وأوضح المتحدث باسم الصحة أن هناك 80 جهاز تنفس صناعي كان متاحا هذا الصباح، متوقعا أن يرتفع أو ينخفض هذا العدد وفقا لحاجة المرضى وعددهم.

وبخصوص قرار تمديد الاغلاق، أكد الشخرة أنه جاء بناء على توصية اللجنة الوبائية ولجنة كورونا في وزارة الصحة، التي أوصت بتمديد الإغلاق حتى تستطيع طواقم الطب الوقائي استكمال سحب العينات وحصر المخالطين.

وأكد الشخرة أن الهدف الأساسي من الاغلاق هو الحفاظ على سلامة المواطنين، وحرصا على عدم نقل العدوى إلى كبار السن، ومن لديهم أمراض مزمنة، أو مناعة ضعيفة.

ولم يخف الشخرة وجود نقص في الإمكانيات بسبب عدم استطاعة الكادر الطبي الوصول من مختلف المحافظات إلى مشفى هوغو شافيز، مبينا أن الوزارة خصصت برنامجا شاملا لهوغو تشافيز، يتابعه يوميا مجمع فلسطين الطبي.

وأوضح أن الوزارة تجري ما بين 3-5 آلاف فحص يوميا في محافظات الضفة، مشيرا إلى أن طواقم الطب الوقائي تعمل على مدار الساعة في سحب وفحص المخالطين دون استثناء.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهر اليوم الاثنين، عن تسجيل 298 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بالإضافة إلى 5 حالات وفاة.

وأكدت الوزارة في التقرير اليومي أنه تم تسجيل 21 حالة تعاف جديدة، 11 منها في بيت لحم، و3 من جنين، و7 من نابلس.

وأشارت إلى أن هناك 16 حالة من بي المصابين موجودة في غرف العناية المكثفة، بينها 6 موصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأوضحت الوزارة أنه تم إجراء 3245 فحصاَ لعينات مشتبه بإصابتها، فيما بلغ عدد الحالات النشطة الكلي 6036 حالة، بينما ارتفع عدد حالات التعافي إلى 1258، وعدد حالات الوفاة إلى 41 حالة.

المصدر : وطن