الإثنين 13 يوليو 2020 01:18 م بتوقيت القدس المحتلة

أكثر من مليون عاطل عن العمل في "إسرائيل" بسبب كورونا

أكثر من مليون عاطل عن العمل في "إسرائيل" بسبب كورونا

رام الله الاخباري:

زادت تقارير إعلامية إسرائيلية، من قتامة الصورة الاقتصادية في اسرائيل عقب تداعيات أزمة كورونا، حيث كشف تقرير أن أكثر من مليون شخص في إسرائيل فقدوا وظائفهم بسبب آثار الازمة.

وبحسب صحيفة "كلكليست" الاقتصادية الإسرائيلية، فإن نسبة العاطلين عن العمل الذي توجهوا إلى مكاتب الرفاه الاجتماعي، إثر أزمة فيروس كورونا، ارتفع من 4% في شهري يناير وفبراير هذا العام إلى 22% في شهري مارس ونيسان الماضيين.

ووفقا لمعطيات وزارة الرفاه الاجتماعي، فإن عدد العاطلين عن العمل في هذه الأشهر ارتفع من 164 ألفا في الشهرين الأولين إلى 1.15 مليون في الشهرين التاليين.

وأعلنت الوزارة قبل أسابيع، عن ارتفاع بنسبة 68% في عدد المتوجهين إلى مكاتب الرفاه الاجتماعي قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت الوزارة أنه في حزيران/يونيو 2019 كان عدد المتوجهين لمكاتب الرفاه 2900 شخص، وارتفع في الشهر نفسه من العام الحالي إلى 4900 شخص.

وحسب المعطيات، فإن نسبة فلسطينيي الداخل العاطلين عن العمل المتوجهين إلى مكاتب الرفاه ارتفعت من 6% قبل أزمة كورونا إلى 20% في الشهرين الأولين للأزمة، بينما ارتفعت نسبة اليهود من 3% إلى 23%.

ونقلت الصحيفة عن نائب مدير عام الأبحاث والاستراتيجية في وزارة العمل والرفاه الاجتماعي، نير كيدر، تأكيده أن آلاف التوجهات الجديدة تصل إلى مكاتب الرفاه الاجتماعي شهريا.

وأضاف كيدر أن جهاز الرفاه دخل في أزمة، ولابد من إضافة ملكات للعاملات الاجتماعيات، وميزانيات والاستجابة إلى إضراب العاملات الاجتماعيات، لتتمكن من مواجهتها.

المصدر : عرب 48