الأحد 12 يوليو 2020 10:47 م بتوقيت القدس المحتلة

اعادة فتح الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله

اعادة فتح الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله

رام الله الاخباري : 

أكدت الحكومة الفلسطينية، مساء الأحد، أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أوعز للمحافظين بالتشاور مع الغرف التجارية حول سير الحركة التجارية، خلال فترة الإغلاق التي أعلنت عنها الحكومة مساء اليوم.

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم: إن "رئيس الوزراء أوعز للمحافظين للتشاور مع الغرف التجارية حول سير الحركة التجارية".

وفي السياق ذاته، قالت محافظ رام الله الدكتورة ليلى غنام، مساء الأحد، إنه "تقرر استثناء محافظة رام الله والبيرة من الإغلاق التام، وسيسمح فقط بفتح المحال التجارية والغذائية والمطاعم للتوصيل الخارجي، مع الالتزام بالإجراءات الصحية وتعليمات وزارة الصحة".

وأشار مجلس الغرفة التجارية في محافظة رام الله، أنه تواصل مع محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، قبل وبعد اعلان حالة الطوارئ للعمل على فتح كافة القطاعات في المحافظة، وفعلا كان هناك استجابة بعد تواصل المحافظة مع الحكومة والجهات المختصة.

من جانبها قالت الغرفة التجارية في الخليل: إنه " بعد تواصل رئيس الغرفة التجارية مع محافظ الخليل للعمل على فتح المحلات التجارية في المحافظة، وافق مشكورا على فتح المحلات التجارية شريطة الالتزام بتعليمات السلامة العامة".

كما أعلنت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، أنه تم الاتفاق مع اللواء كامل حميد محافظ بيت لحم أن تفتح غداً جميع المحلات التجارية في المحافظة، مع ضرورة الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة.

وفي سياق منفصل، قال وكيل وزارة التنمية داود الديك، إن "الحضانات ستبقى مغلقة في محافظات الضفة لحين انتهاء فترة الاغلاق التي اعلنت عنها الحكومة وسيكون لدينا جلسة تقييمية خلال نهاية الأسبوع"، بحسب ما صرح لـ24 FM.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قد قررت إغلاق محافظات الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس، لمدة 4 أيام إضافية، ومنع الحركة ما بين كافة محافظات الوطن لمدة أسبوعين.

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي، مساء الأحد، إنه بناء على الصلاحيات الموكلة لرئيس الوزراء محمد اشتية من قبل الرئيس محمود عباس بموجب مرسوم حالة الطوارئ فقد تقرر منع الحركة ما بين المحافظات لمدة أسبوعين، على أن يراجع الوضع بشكل يومي.

وشملت قرارات الحكومة، إغلاق محافظات الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس، لمدة 4 أيام إضافية (لاستكمال دورة حضانة الفيروس وبهذا تصبح 14 يوما)، وإغلاق القرى والمخيمات والأحياء المصابة في المحافظات الأخرى.

كما قررت الحكومة، منع الحركة يوميا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، في جميع المحافظات ولمدة اسبوعين، على أن يتم مراجعة ذلك حسب حدة الوباء، وإغلاق جميع محافظات الوطن من الساعة الثامنة من مساء الخميس وحتى صباح يوم الأحد، مع السماح للأفران والصيدليات بالعمل، ولمدة أسبوعين.

كما قررت منع إقامة الأعراس وبيوت العزاء والمهرجانات وأي تجمعات في جميع المحافظات، وإقامة المخيمات الصيفية منعا قاطعا، وإغلاق صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الرياضية، والتشديد على تطبيق بروتوكولات وزارة الصحة للمواصلات العامة داخل المحافظات، واقتصار عمل المطاعم على البيع المباشر والتوصيل، مع عدم الجلوس.

 

المصدر : رام الله الاخباري