تحذيرات من معقمات للأيدي تسبب الوفاة

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، من وجود مطهرات ومعقمات لليدين تسبب الوفاة، بسبب احتوائها على نسب خطيرة من مادة الميثانول، مشيرة إلى أنها تسبب في وفاة عدد من البالغين والأطفال.

 

وقالت الهيئة: إن "إحدى العلامات التجارية المطهرة التي حددتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحتوي على 81% من تركيز الميثانول بل لا تحتوي على الكحول الإيثيلي على الإطلاق"، حيث تعتبر مادة إيثيل الكحول المعروفة باسم إيثانول هي الأكثر شيوعا وأمانا كمادة فعالة لمعقمات الأيدي.

 

وأشارت إلى أن الميثانول يمكن أن يتسبب في العمى أو حتى الوفيات، كما أن تناول ما يعادل ملعقتين كبيرتين منه يكون مميتًا للأطفال.

 

 ولفتت إلى أن الكميات الأصغر تتسبب في تلف الأعضاء، وتؤثر سلبًا على العصب البصري، مما يصيب من يتعرض له بضعف بصري خطير، حيث يتم تصنيع المعقمات الخمسة بواسطة شركة واحدة هي "Eskbiochem SA de CV" المكسيكية، وتحتوي على نسب خطيرة من مادة الميثانول دون إدراجها ضمن قائمة المكونات.

 

وحذرت الهيئة، من توظيف "الميثانول" كمكون نشط لمطهرات اليدين بسبب آثاره السامة، مضيفة: أنه "لا تزال تحريات إدارة الأغذية والعقاقير مستمرة بشأن الميثانول في بعض مطهرات اليدين. وسنقدم معلومات إضافية عندما تصبح متاحة".

 

ومن بين أعراض التعرض للميثانول، هي الغثيان والرؤية الضبابية والصداع الشديد والنوبات والغيبوبة وفقدان القدرة على الإبصار، كما أن الأطفال الصغار الذين يتناولون هذه المنتجات والمراهقين عن طريق الخطأ والبالغين الذين يشربون هذه المنتجات كبديل (الإيثانول)، هم الأكثر عرضة للخطر.