الأحد 12 يوليو 2020 06:01 م بتوقيت القدس المحتلة

موسكو: العلاقات الامريكية الروسية سيئة للغاية

موسكو: العلاقات الامريكية الروسية سيئة للغاية

رام الله الاخباري : 

أكدت الرئاسة الروسية، اليوم الأحد، وصول العلاقات مع الولايات المتحدة لأدنى مستوى، مشيرة إلى أن التعاون بين البلدين سيء للغاية في مجال الحد من التسلح.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، "علاقاتنا مع الولايات لا تزال تقريبا عند أدنى نقطة، الأمور سيئة للغاية على مستوى العلاقات الثنائية، وخاصة فيما يتعلق بقضية الحد من التسلح والاستقرار الاستراتيجي".

وأضاف: "بلدينا يملكان أكبر ترسانتين نوويتين، لا تملك أي من البلدان الأخرى مثلهما، بما في ذلك الصين، التي يحاول الأمريكيون دعوتها بشدة إلى طاولة المفاوضات، ولا يمكن مقارنة الصين من حيث ترسانتها بأمريكا أو بروسيا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد حذر الجمعة، من إمكانية نشوء مواجهة نووية في العالم، مشيراً إلى أن الاستقرار العالمي أصبح في خطر ومتهماً الولايات المتحدة بمحاولة السيطرة على العالم.

وقال لافروف في بيان له: "أوافق على أن المخاطر النووية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأن الوضع في مجال الأمن والاستقرار الاستراتيجي الدولي في حالة تأخر كبير".

وأضاف: "تريد الولايات المتحدة استعادة الهيمنة العالمية وتحقيق النصر فيما تطلق عليه تنافس القوى العظمى، وترفض مصطلح الاستقرار الاستراتيجي، وتسميه التنافس الاستراتيجي، إنهم يريدون الفوز".

وكانت الخارجية الروسية، قد هاجمت قبل أيام سياسة الولايات المتحدة في التعامل مع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، مضيفة: "على عكس الولايات المتحدة، صدقنا عليها قبل 20 عاما وننفذها بنجاح".

وقالت الخارجية في بيانها: "نفترض أن أي خلاف بشأن معايير الامتثال للالتزامات ذات الصلة يمكن ويجب حله في إطار معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بعد دخولها حيز التنفيذ، وحتى تصدق الولايات المتحدة على هذه المعاهدة، تناقش مع ممثلي هذا البلد قضية الامتثال للالتزامات في مجال حظر التجارب النووية بنتائج عكسية".

كما أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  قبل أيام، بأن بلاده هاجمت الكترونيا وكالة الانترنت الروسية عام 2018 الماضي بشكل سري، في اعتراف هو الأول من نوعه.

وألقى المسؤولون الأمريكیون اللوم على الوكالة الروسیة، بالتدخل في الانتخابات الرئاسیة لعام 2016 وانتخابات منتصف المدة عام 2018.

وأجاب ترامب على سؤال إن شنت أمريكا هجوما على وكالة أبحاث الإنترنت الروسیة خلال مقابلة مع مارك تیسین من صحیفة واشنطن بوست: "هذا صحیح".

 

المصدر : سبوتنيك