السبت 11 يوليو 2020 02:16 م بتوقيت القدس المحتلة

ترامب يهدد الصبن بالغاء الاتفاق التجاري بين البلدين

ترامب يهدد الصبن بالغاء الاتفاق التجاري بين البلدين

رام الله الاخباري:

لوّح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، إلى إمكانية الغاء الاتفاق التجاري المبرم مع الصين، وعدم المضي قدما في المرحلة الثانية من الاتفاق الموقع بين البلدين في يناير الماضي، بعد أكثر من عامين ونصف العام من حرب تجارية بين اكبر اقتصادين في العالم.

وأعلن ترامب في حديث للصحافيين أثناء توجهه إلى فلوريدا، عن تضرر العلاقات بين البلدين بشكل كبير، مجددا تأكيده أنه لا يفكر حاليا في عقد جولة ثانية من الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين.

وجدد ترامب اتهام الصين بالتسبب في انتشار وباء كورونا في العالم، مبينا أنهم كان بإمكانهم وقف الوباء في مهده لكنهم لم يفعلوا.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لقد منعت الصين انتشار كورونا من ووهان إلى الأجزاء الأخرى من البلاد فقط، إنني بصراحة يدور في ذهني العديد من الأمور الأخرى.

وساءت العلاقات بين واشنطن وبكين عقب انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، في ظل اتهام ترامب الأخيرة بأنها هي من سمحت بانتشار الفيروس.

وتضررت الولايات المتحدة من الفيروس التاجي بشكل كبير، حيث سجلت حتى الآن أكثر من 3.1 مليون إصابة فضلا عن أكثر من 133 ألفا و500 متوفى، بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكينز الأميركية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

المصدر : عرب 48