الصحة : سنوصي بتمديد الاغلاق في كافة المحافظات

الصحة وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، أن 70% من أسرّة العناية المكثفة في فلسطين باتت مشغولة، في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الموجة الثانية من الفيروس، لافتاً إلى الوزارة ستقيم الحالة الوبائية خلال اليومين المقبلين لرفع توصيات بشأن استمرار إغلاق مخيم الجلزون من عدمه.

وقال الشخرة: إنه "من أصل 350 جهازا في الخدمة، تبقى أقل من 100 جهاز تنفسي غير مستخدم لغاية اللحظة، وهي مخصصة لمرضى فيروس كورونا فقط، وأن حوالي 70% من أجهزة التنفس مشغولة حاليا".

وأضاف: "ليس كل الحالات التي تدخل غرف العناية المكثفة تحتاج إلى جهاز تنفسي، حيث أن الكثير منها تتحسن وتنقل إلى غرف العناية المتوسطة".

وتابع الشخرة: أن "نسب المخالطة الكبيرة في الوقت الحالي، تتسبب في حالة من الإرباك للطواقم الطبية، وأن عدد المصابين كبير، ما ينتج عنه ارتفاع أكبر في أعداد

المخالطين، لكننا ننجح يوميا في الوصول الى معظم دوائر انتشار المرض، وما زال العمل جاريا لحظة بلحظة لمحاصرته"، بحسب ما صرح لوكالة "وطن".

وحول الحالة الوبائية في مخيم الجلزون، قال الشخرة: إن "المخيم يشهد ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بفايروس كورونا، حيث سجّلت وزارة الصحة خلال اليومين الماضيين 45 إصابة، وإن هناك أكثر من 1000 عينة سيتم سحبها اليوم لمخالطين، وستظهر نتائجها إما مساء اليوم أو صباح الغد".

وأضاف: أن "احتمالية أن يكون المرض منتشرا بصورة أكبر داخل المخيم واردة بشكل كبير، لذلك طالبنا محافظة رام الله والبيرة فرض قيود مشددة على الحركة حتى تتمكن الطواقم الطبية من سحب العينات كافة والقيام بكل الإجراءات اللازمة".

وحول تمديد الإغلاق في كافة المحافظات: قال الشخرة: "إذا كان هناك توصيات من أية محافظة حول حاجتها لمزيد من الوقت لمحاصرة الوباء، سنرفع التوصية لرئيس الوزراء لاتخاذ القرار، كما ستتم دراسة كل محافظة على حدة حتى نتمكن من القيام بعملنا كأطباء ولجان على أكمل وجه".

وأضاف: "كان هناك توصية من قبل وزيرة الصحة بالإغلاق لمدة 14 يوما في كافة محافظات الوطن للسيطرة على الوباء، نحن نتحدث عن إغلاق من أجل المصلحة العامة، وليس تعطيل مصالح الناس، لأن القضية تتعلق بحياة المواطن".

وتابع: "كل عملنا ينصب حاليا في الحد من حركة المواطنين، وبالتالي الحد من المخالطة الكبيرة وأخذ العينات اللازمة، وفي حال انتهينا من ذلك، سنرفع توصياتنا بالإغلاق أو التخفيف، مع الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية والسلامة".

وأعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الجمعة، تسجيل 355 اصابة بفيروس كورونا المستجد، و5 حالات وفاة في محافظة الخليل خلال الـ24 ساعة الأخيرة لترتفع اعداد وفيات كورونا في فلسطين منذ انتشار الجائحة الى 32

وأشارت إلى أن 13 مصاباً بالفيروس متواجدون في غرف العناية المكثفة، بينهم 3 موصولون على أجهزة التنفس الاصطناعي.

 

 

وطن