الخميس 09 يوليو 2020 10:27 م بتوقيت القدس المحتلة

أمريكا تجدد دعوتها للصين للدخول في مفاوضات للحد من التسلح

أمريكا تجدد دعوتها للصين للدخول في مفاوضات للحد من التسلح

رام الاخباري : 

جددت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، دعوتها للصين للمشاركة في مفاوضات ثلاثية مع روسيا للحد من التسلح، بعد ساعات من تصريحات لمسؤول في الخارجية الصينية بأن بلاده ليست مهتمة بهذه المفاوضات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية مورغان أورتاغوس: "توصي الولايات المتحدة بأن تجتمع الصين مع روسيا في موعد مبكر لبحث الخطوات التالية في المفاوضات الثلاثية للحد من التسلح، وسيقوم المبعوث الخاص للرئيس لشؤون الحد من التسلح، السفير مارشال بيلينغسلي، بدعوة الحكومة الصينية للانضمام إلى المحادثات بحسن نية في فيينا، النمسا".

وأضافت في بيان لها: "نحن جميعا سوف نطرح وجهات نظر وأهداف مختلفة على المفاوضات، وسوف نختلف بالتأكيد، ولكن الوقت قد حان لإجراء حوار ودبلوماسية بين أكبر ثلاث دول نووية حول كيفية منع سباق تسلح جديد".

من جانبه، قال مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، إن "موسكو تتفهم موقف بكين تجاه إمكانية التفاوض مع واشنطن حول الحد من التسلح إذا قامت الولايات المتحدة بتخفيض ترسانتها إلى مستوى الصين، ولكل دولة نهجها الخاص في الحد من التسلح، وبالطبع من حق الصين أن تتخذ الموقف الذي ترى أنه ضروري".

وأضافت: "أعلنت روسيا بوضوح أنها مستعدة لأي صيغة للمفاوضات، لكننا بالطبع لا نستطيع إجبار أحد على اتخاذ أي قرار، ولن نفعل".

وكان رئيس إدارة الحد من التسلح بوزارة الخارجية الصينية فو كونغ، قد قال أمس الأربعاء، إن "بلاده ستكون سعيدة بالمشاركة في مفاوضات ثلاثية للحد من التسلح مع الولايات المتحدة وروسيا إذا كانت واشنطن مستعدة لخفض ترسانتها النووية إلى مستوى ترسانة بكين، وإن الصين غير مهتمة بالانضمام إلى المفاوضات الثلاثية مع روسيا وأمريكا بشأن السلاح النووي".

 

المصدر : سبوتنيك