الخميس 09 يوليو 2020 08:54 م بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع حاد على أسعار الذهب في فلسطين

ارتفاع حاد على أسعار الذهب في فلسطين

رام الله الاخباري : 

تواصل أسعار الذهب ارتفاعها، بعد أن حققت ارتفاعاً قياسيا في أسعارها لأول مرة منذ 9 سنوات، في ظل تفشي جائحة كورونا في العديد من الدول العالم.

وتخطى سعر أونصة الذهب عالميًا 1803 دولار لأول مرة منذ عام 2011، فيما يؤكد مختصون أن ارتفاع أسعاره مقترن بالإقبال الكبير عليه في ظل ازمة كورونا، الذي تسعى دول العالم لحيازته أما كاحتياطي دولي أو لصناديق الاستثمار.

ويشير المختصون إلى أنه في حال التوصل للقاح ضد فيروس كورونا، فإن المستثمرين سيلجأون للتحول من الإقبال على شراء الذهب، إلى الاستثمارات الأخرى مثل الأسهم والسندات، التي لا تعتبر استثماراً آمناً في ظل تفشي فيروس كورونا، وتضرر غالبية اقتصادات العالم بفعل آثار الجائحة.

وارتفعت حيازة الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب حول العالم للشهر السابع على التوالي، لتصل إلى 3621 طنًا، بقيمة 205.8 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو،

وهو مستوى قياسي، وهو ما يؤكد ارتباط ارتفاع الأسعار بزيادة الطلب عليه في ظل اختياره كملاذ آمن لدى الدول والمستثمرين.

وقال المختص في الشأن الاقتصادي محمد خبيصة، إن "هناك تسارعًا خلال الأسابيع الأخيرة في تفشي فايروس كورونا، خاصة في أسواق بريطانيا والولايات المتحدة

وإيطاليا وألمانيا، عدا عن عودة انتشاره في الصين، وإن هذا التفشي المتسارع يدفع بالمستثمرين للتوجه إلى صناديق الاستثمار بالذهب أو شراء الذهب".

وأشار إلى أن الذهب يعتبر ملاذًا آمنًا من أي مخاطر، مضيفا: "إذ لا يشكل فايروس كورونا مخاطر صحية فقط، وإنما اقتصادية تنعكس على النمو العالمي والاستثمار والنقد

الأجنبي، وأن ما يجري الآن أن المستثمرين يبيعون الأسهم والسندات ويهربون من أي استثمارات عالية المخاطر، إلى الملاذات الآمنة التي تتمثل بالذهب والدولار الأمريكي بمعنى الكاش".

وتابع: أن "الذهب بالرغم من أنه لا يحقق عوائد، ولكنه أقل الاستثمارات خسارة في حال تصاعدت المخاطر، وهذا زاد من الطلب على الذهب، وبالتالي ارتفعت أسعار بيعه"، لافتاً إلى أن التوصل للقاح ضد فيروس كورونا سيؤدي لانخفاض فوري في أسعار الذهب، بحسب ما صرح لموقع "ألترا فلسطين".

وقال خبيصة: "لا يوجد احتياطي ذهب لدى فلسطين كدولة، وبالتالي فإن تأثير الارتفاع سينعكس فقط على الذهب المصاغ الذي يباع للمواطنين".

من جانبه، قال مدير المعادن الثمينة والذهب في وزارة الاقتصاد عاطف صبرة، إنه "في مثل هذا التوقيت سنويًا خلال الصيف وانتشار المناسبات، يرتفع سعر الذهب، حتى

في ظل عدم وجود أزمة عالمية مثل تفشي وباء كوفيد-19، وأن هناك زيادة على طلب الذهب في فلسطين حاليًا، وذلك بسبب استمرار مناسبات الزواج، "فحتى لو كانت بدون حفلات، فإنه يتم شراء الذهب".

 

 

المصدر : الترا فلسطين