مصر ترد على تركيا بمناورات عسكرية واسعة على حدود ليبيا

مناورات عسكرية مصرية

رام الله الاخباري : 

أنهت القوات المسلحة المصرية، اليوم الخميس، مناورة عسكرية ضخمة قرب الحدود مع ليبيا شملت مشاركة القوات البحرية والبرية والجوية ووحدات الدفاع الجوي، حملت اسم "حسم 2020".

وحضر المناورات، وزير الدفاع والإنتاج الحربي في مصر، الفريق أول محمد زكي، بعد أيام من زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السياسي للمنطقة الغربية العسكرية على الحدود مع ليبيا.

وقال السيسي خلال زيارته: إن "عقيدة الجيش المصري وثوابته هي عدم الاعتداء على الآخرين"، مشددا في الوقت ذاته على أن القوات المسلحة جاهزة لتنفيذ أي مهام توكل لها.

وتضمنت المراحل الأولى للمناورة تنفيذ أعمال الفتح الاستراتيجي للقوات البرية، والفتح الاستراتيجي للقوات الخاصة من المظلات والصاعقة، وتنفيذ عملية برمائية ناجحة للقوات على الساحل في منطقة حدودية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

كما شملت تنفيذ أعمال المناورة والقتال الجوي والتعامل مع الأهداف ذات العمق البعيد والتي تتطلب التزويد بالوقود في الجو وذلك لمختلف الطرازات، وتنفيذ رمايات الدفاع الجوي والمدفعية، بحسب ما ذكر المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري عبر صفحته الرسمية.

وجاءت المناورة العسكرية المصرية في ظل توتر كبير تشهده ليبيا، حيث أعلنت القوات البحرية التركية، أمس الأربعاء، البدء في مناورة بحرية ضخمة بمشاركة 8 قطع

بحرية و17 طائرة حربية، قبالة السواحل الليبية، في ظل التوتر الذي تشهده ليبيا على خلفية المعارك بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج الذي تدعمه تركيا، وقوات المشير خليفة حفتر المدعوم من الإمارات ومصر.

وسيطلق على المناورات البحرية اسم "نافتيكس"، بمشاركة 17 طائرة حربية و8 قطع بحرية، بعد أيام من زيارة قائد القوات البحرية التركية، الأدميرال عدنان أوزبال إلى العاصمة الليبية طرابلس إلى جانب وزير الدفاع خلوصى آكار.