انستغرام يعتذر من بيلا حديد عن حذف "فلسطين "

انستغرام وبيلا حديد

رام الله الاخباري:

"لقد استعدنا المحتوى واعتذرنا لبيلا عن هذا الخطأ"، بهذه الكلمات قدمت منصة "انستغرام" الشهيرة اعتذارها، من عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني "بيلا حديد"، بعدما أغضبتها في وقت سابق بحذف منشور لها تُظهر فيه اعتزازها بوطنها الأصلي فلسطين.

وقال متحدث باسم المنصة المملوكة لشركة "فيسبوك": إنه لحماية خصوصية مجتمعنا، لا نسمح بنشر معلومات شخصية مثل أرقام جوازات السفر على الانستغرام".

وأضاف: "في مثل هذه الحالة، تم حجب رقم جواز السفر لذلك لا يجب إزالة هذا المحتوى. لقد استعدنا المحتوى واعتذرنا لـ بيلا على هذا الخطأ".

ووجهت عارضة الأزياء فلسطينية الأصل بيلا حديد، انتقادات لموقع التواصل الاجتماعي "انستغرام" بعد أن أقدم على حذف قصة قامت بنشرها، تتضمن صورة جواز السفر الأمريكي الخاص بوالدها، وعبارات تؤكد أنه من فلسطين.

وقالت بيلا حديد: إن "انستغرام أزال قصتي التي قلت فيها فقط أبي ومسقط رأسه فلسطين، مع صورة لجواز سفره الأمريكي"، في إشارة لوالدها تاجر العقارات محمد حديد.

وأضافت موجهة حديثها لإدارة انستقرام: "في أي جزء بالضبط من كوني فخورة بوالدي ومسقط رأسه فلسطين تعدّونه تنمراً، أو مضايقة، أو تعرياً جنسياً؟، ألا يُسمح لنا بأن نكون فلسطينيين على إنستغرام؟ هذا بالنسبة لي هو التنمر، لا يمكنك محو التاريخ عن طريق إسكات الناس، لا تسير الأمور على هذا النحو".

وتفاعل الآلاف من متابعي الموقع مع تغريدات بيلا حديد، حيث يتابعها على حسابها أكثر من 31.4 مليون شخص، فيما عبر كثيرون عن دعمهم لما تعرضت له من تجربة محاربة المحتوى الذي يشير إلى فلسطين.

ولم تكن هذه المرة الأولى لتباهي "حديد" بأصولها الفلسطينية عبر نشر التراث والأكلات الفلسطينية. وكانت لها في الوقت عينه مواقف داعمة للقضية الفلسطينية.

ففي العام 2017، عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس معترفاً بها، خلافاً للمواثيق والقوانين الدولية، عاصمة لدولة الاحتلال، شاركت بيلا في احتجاج داعم لفلسطين أمام البيت الأبيض.

وأضافت عبر حساباتها على منصات التواصل: "يوم حزين جداً. مشاهدة الأخبار ورؤية ألم الشعب الفلسطيني يجعلني أبكي من أجل أجيال عديدة من فلسطين. القدس هي موطن لجميع الأديان. معاملة الشعب الفلسطيني غير عادلة وأحادية الجانب ويجب عدم التسامح معها. أقف مع فلسطين".

كذلك دعت شقيقتها الكبرى، جيجي، إلى دعم "التعايش والمعاملة المتساوية للفلسطينيين والإسرائيليين".

ومطلع الشهر الماضي، تعرض الأب حديد، الذي ولد في الناصرة عام 1948، لانتقادات حادة بسبب منشوراته عبر انستغرام ذات الصلة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.