الخميس 09 يوليو 2020 08:28 ص بتوقيت القدس المحتلة

"إسرائيل" تقدم عرضا جديدا لإتمام صفقة تبادل الأسرى

"إسرائيل" تقدم عرضا جديدا لإتمام صفقة تبادل الأسرى

رام الله الاخباري:

أعلنت وسائل الاعلام الإسرائيلية، الليلة الماضية، عن تقديم إسرائيل عرضا جديدا بخصوص إتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس في قطاع غزة.

ونقل المراسل العسكري للقناة 12 العبرية إيهود حمو، عن ما اسماها مصادر مطلعة على المفاوضات بهذا الخصوص، تأكيده أن اسرائيل قدمت عبر الوسطاء مقترحا جديدا لحماس بشأن صفقة التبادل، مبينا أنه لا يوجد رد من الأخيرة حتى اللحظة.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أكد الخميس الماضي، استعداده للتفاوض على صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس، حيث تعلن الحركة احتجاز 4 إسرائيليين بينهم جنود.

وقال نتنياهو: "نواصل العمل من أجل إعادة أورون شاؤول وهدار غولدين وأفيرا منغيستو وهشام السيد، عندما نرى أن هناك نافذة، نحن مستعدون لإعطائها فرصة ونعطيها فرصة".

وتعترف كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، بأسر 4 إسرائيليين بينهم جنديان تم أسرهما خلال عمليات ضد جيش الاحتلال إبان الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، فيما تم أسر اثنين آخرين في فترات متباعدة.

وتتعثر حتى اللحظة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل رغم الأحاديث الإعلامية عن تحقيق تقدم في ملف صفقة قريبة، إلا أن الفارق بين ما تعلنه المقاومة وما يعلنه المسؤولون في دولة الاحتلال يجعل الصفقة بعيدة عن التحقيق.

من جانبه، أكد وزير الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس خلال المراسم، أن المعركة مع قطاع غزة لن تنتهي حتى يتم استعادة الذين بقوا هناك، في إشارة إلى 4 جنود إسرائيليين في حوزة المقاومة الفلسطينية بالقطاع منذ الحرب 2014.

وأكدت حركة حماس أن الافراج عن محرري صفقة وفاة الاحرار، شرط أساسي لأي صفقة جديدة مع الاحتلال.

وقالت الحركة على لسان الناطق بإسمها عبد اللطيف قنوع، إن إطلاق سراح الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار شرط للبدء في الحديث عن صفقة وفاء أحرار جديدة.

وأشار قنوع الى أن المقاومة الفلسطينية تمتلك أوراقًا قوية للإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال، موضحا أن الاحتلال مطالب بسرعة الإفراج عن الأسرى المحررين الذين تم اعتقالهم في صفقة وفاء الأحرار، والالتزام ببنود وضمانات الصفقة.